للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[آثار وفوائد العفة]

من آثار وفوائد العفة:

١ - أن من عف عن محارم الله لا تمسه النار:

قال صلى الله عليه وسلم: ((ثلاثة أعين لا تمسهم النار عين باتت تحرس في سبيل الله، وعين بكت من خشية الله، وعين عفت عن محارم الله)) (١).

٢ - سلامة المجتمع من الفواحش:

فالمجتمع الذي تتسم فيه العفة يكون بعيدا من الفواحش والرذائل.

٣ - أن العفيف من السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله.

٤ - العفة سبب للنجاة من الابتلاءات والمضائق:

فقد جاء في قصة أصحاب الغار، الذين انطبقت عليهم الصخرة أن أحدهم توسل إلى الله بقوله: ((اللهم إن كنت تعلم أنه كان لي ابنة عم من أحب الناس إلي وأني راودتها عن نفسها فأبت إلا أن آتيها بمئة دينار فطلبتها حتى قدرت فأتيتها بها فدفعتها إليها فأمكنتني من نفسها فلما قعدت بين رجليها فقالت اتق الله، ولا تفض الخاتم إلا بحقه فقمت وتركت المئة دينار فإن كنت تعلم أني فعلت ذلك من خشيتك ففرج عنا ففرج الله عنهم فخرجوا)) (٢).

٥ - أن العفيف من أول من يدخل الجنة:

كما أخبر بذلك النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((عرض علي أول ثلاثة يدخلون الجنة: شهيد وعفيف متعفف ... )) (٣).

٦ - إعانة الله لمن أراد العفاف:

إن الله سبحانه وتعالى تكفّل بمقتضى وعده إعانة من يريد النكاح حتى يعف، فقد روي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ثلاثة حقّ على الله عزّ وجل عونهم: المكاتَب الذي يريد الأداء، والناكح الذي يريد العفاف، والمجاهد في سبيل الله)) (٤).


(١) رواه الطبراني في ((المعجم الكبير)) (١٩/ ٤١٦)، وأبو يعلى (١/ ١٨٦) من حديث معاوية بن حيدة رضي الله عنه. قال المنذري في ((الترغيب والترهيب)) (٤/ ١٩١): رواته ثقات إلا أن أبا حبيب العنقري لا يحضرني الآن حاله. وقال الألباني في ((صحيح الترغيب)) (١٩٠٠): حسن لغيره.
(٢) رواه البخاري (٣٤٦٥) من حديث ابن عمر رضي الله عنه.
(٣) رواه الترمذي (١٦٤٢) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه. وحسنه الترمذي، وابن حجر في ((تخريج المشكاة)) (٤/ ١٦)، وضعفه الألباني في ((ضعيف الجامع)) (٣٧٠٢).
(٤) رواه الترمذي (١٦٥٥)، والنسائي (٣١٢٠)، وابن ماجه (٢٥١٨). وحسنه الترمذي، والبغوي في ((شرح السنة)) (٥/ ٦)، وصححه ابن العربي في ((عارضة الأحوذي)) (٣/ ٥).

<<  <  ج: ص:  >  >>