للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ومُؤْمِنِينَ البقرة: [٩٣] أكفى منه.

وقد يكون الوقف كافيا على تفسير أو إعراب غير كاف على غيره؛ نحو: يُعَلِّمُونَ النَّاسَ [البقرة: ١٠٢] كاف على أن ما نافية، حسن على أنها موصولة، ونحو وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ [البقرة: ٤] [كاف على أن أُولئِكَ [البقرة: ٥] مبتدأ، حسن على أنها] (١) خبر الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ [٣].

وقد يكون كافيا على قراء غير كاف على غيرها، نحو: يُحاسِبْكُمْ بِهِ اللَّهُ [البقرة: ٢٨٤]، كاف على رفع فَيَغْفِرُ [٢٨٤] حسن على جزمه.

ثم كمل فقال:

ص:

قف وابتدئ وإن بلفظ فحسن ... فقف ولا تبدأ سوى الآى يسن

ش: (قف) طلبية، و (ابتدئ) معطوفة عليها، والمفعول محذوف، أى: قف على التام والكافى وابتدئ بما بعدهما، و (إن) شرط، وفعله (٢) تعلق (٣) ب (لفظ)، وجوابه (فحسن)، وفاء (فقف) سببية، وهى طلبية، و (لا تبدا (٤)) معطوفة عليها، أى: قف عليه ولا تبدأ بما بعده، و (سوى الآى) مستثنى من الابتداء، و (يسن) (٥) خبر [لمبتدإ محذوف] (٦)، أى: هو يسن.

أى: قف على الوقف التام والكافى وابتدئ بما بعدهما.

والوقف الحسن: هو الذى يتعلق ما بعده بما قبله فى اللفظ؛ فيجوز الوقف عليه دون الابتداء بما بعده للتعلق اللفظى، إلا أن يكون رأس آية فإنه يجوز فى اختيار أكثر أهل الأداء؛ لمجيئه (٧) عن النبى صلى الله عليه وسلم، ففي حديث أم سلمة «أن النبى صلى الله عليه وسلم كان [إذا قرأ قرأ آية آية] (٨) يقول:

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ [الفاتحة: ١] ثم [يقف] (٩)، ثم يقول: الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ [الفاتحة: ٢] ثم يقف، ثم يقول: الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ [الفاتحة: ٣] ثم يقف».

رواه أبو داود ساكتا عليه والترمذى وأحمد (١٠)، وأبو عبيد وغيرهم، وسنده صحيح، لذلك عد بعضهم (١١) الوقف على رءوس الآى [فى ذلك سنة (١٢)، وتبعه المصنف، وقال أبو عمرو: وهو أحب [إلى] (١٣)، واختاره البيهقى (١٤) وغيره وقالوا: الأفضل الوقف على رءوس


(١) سقط فى م.
(٢) فى م: وفعلية.
(٣) فى د: معلق، وفى ص: يتعلق.
(٤) فى م: والابتداء.
(٥) فى ز: وليس.
(٦) فى د، ز، ص: لمحذوف.
(٧) فى ز: المجيبة.
(٨) فى ص: إذا قرأ آية.
(٩) سقط فى م.
(١٠) تقدم.
(١١) فى ز: بعض.
(١٢) فى ص: الوقف التام الوقف عليه سنة.
(١٣) سقط فى ز، م.
(١٤) فى د، ص: أيضا.

<<  <  ج: ص:  >  >>