للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

السورة فى نفسها تمام، يجوز القطع عليها والوقف؛ فلا محذور من التنفس عليها (١)، نعم، لا يخرج وجه السكت مع التنفس، فلو تنفس القارئ آخر سورة لصاحب السكت أو على عِوَجاً [الكهف: ١] ومَرْقَدِنا [يس: ٥٢] لحفص بلا مهلة لم يكن ساكتا ولا واقفا؛ إذ السكت لا يكون معه تنفس، والوقف يشترط فيه التنفس مع المهلة. والله أعلم.

وقوله: (وخص بذى اتصال) يعنى: أن السكت (٢) مقيد بالسماع والنقل، سواء كان الساكن المسكوت عليه متصلا بما بعده- أى فى كلمة- أم منفصلا، أى فى كلمتين، نحو: «قرآن»، و «من آمن» ومنه أواخر السور، فلا يجوز إلا فيما صحت الرواية به بمعنى (٣) مقصود لذاته، [وهذا هو الصحيح] (٤)، وحكى ابن سعدان (٥) عن أبى عمرو، والرازى (٦) عن ابن مجاهد (٧) أنه جائز فى رءوس الآى مطلقا حالة الوصل لقصد البيان.

وحمل بعضهم الحديث الوارد عن أم سلمة (٨) كان النبى صلى الله عليه وسلم يقول: بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ [الفاتحة: ١] ثم يقف ... » الحديث (٩) على ذلك [وإذا صح حمل ذلك جاز فلهذا جزم أولا بقوله: «وخص بذى اتصال» وقيد الانفصال بموضع النص] (١٠).

والله أعلم.

ص:

والآن حين الأخذ فى المراد ... والله حسبى وهو اعتمادى

ش: (الآن) اسم للزمن الحاضر مبتدأ، و (حين الأخذ) خبره) و (فى المراد) يتعلق ب (الأخذ)، و (الله حسبى) (١١) اسمية، و (هو اعتمادى) كذلك، وهى معطوفة على الأولى، ويجوز عطفها على (حسبى) فلا محل لها على الأول، ومحلها رفع على الثانى.

أى: وهذا الوقت وقت الشروع فى المقصود من هذه القصيدة؛ لأن ما توقّف عليه المقصود قد [ذكرته وفرغت] (١٢) منه؛ فلم يبق إلا الشروع فى المقصود، والله تعالى كاف عن (١٣) جميع الأمور لا أحتاج معه إلى غيره، وهو اعتمادى لا أعتمد على غيره فى جميع أمورى، فهو الذى بيده اليسر والعسر، عليه توكلت وإليه أنيب.


(١) فى م: أو تنفس عليها.
(٢) فى م، ص: الصحيح أن السكت.
(٣) فى د، ص، ع: لمعنى.
(٤) سقطت من م.
(٥) وهو محمد بن سعدان الكوفى، أبو جعفر: نحوى مقرئ ضرير. له كتب فى النحو والقراءات، منها «الجامع» و «المجرد» وغيرهما توفى سنة ٢٣١ هـ. ينظر: الأعلام (٦/ ١٣٧ - ٧٦٥).
(٦) فى م: أبو عمرو الرازى، وفى د: أبو عمرو، والخزاعى.
(٧) فى د، ص: عن مجاهد.
(٨) فى د، ص: قول أم سلمة.
(٩) تقدم.
(١٠) سقط فى ز.
(١١) فى م: من باب عطف الفعل على اسم يشبهه.
(١٢) فى ز: ذكره وفرغ.
(١٣) فى ص: فى.

<<  <  ج: ص:  >  >>