للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ص:

وإن تغيّر أو تزد لفظا فلا ... تعد الّذى قد صحّ ممّا نقلا

ش: (إن) حرف شرط، و (تغير) فعله (١)، و (تزد) (٢) عطف عليه، و (لفظا) مفعول (تغير)، ومقدر (٣) مثله فى الثانى، وهو: الأولى، أو العكس، وأطلق (لفظا)؛ ليصدق على كل لفظ سواء كان تنزيها أو ذمّا للشيطان، والفاء للجواب، و (لا) ناهية، و (تعد) مجزوم [بالحذف للنهى] (٤)، والموصول مفعوله، [(ومن) تتعلق (٥) ب (تعد)، (وما) موصول، و (نقل) صلته] (٦)، وعبر بالموصول ليعم المنقول عن النبى صلى الله عليه وسلم وعن أئمة القراء (٧).

أى: وإن ترد أن تغير الاستعاذة عن النظم الوارد فى سورة النحل أو تزد لربك تنزيها، أو للشيطان ذمّا بأى لفظ شئت، فلا تتجاوز عن (٨) المنقول اللفظ الذى قد صح منه.

وذكر الناظم- أثابه الله تعالى- فى هذا (٩) حكم التغيير والزيادة:

أما التغيير فروى ابن ماجة بإسناد صحيح عنه صلى الله عليه وسلم: «اللهمّ إنّى أعوذ بك من الشّيطان الرّجيم» (١٠).

ورواه أبو داود من حديث عبد الرحمن بن أبى ليلى عن معاذ بن جبل وهذا لفظه، والترمذى لكن بمعناه وقال: مرسل (١١)، واختاره بعض القراء، وروى غير هذا.

وأما الزيادة فوردت بألفاظ، منها ما يتعلق بتنزيه الله- تعالى- ومنها ما يتعلق بذم الشيطان، فالأول ورد على أنواع:

الأول: «أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم» (١٢).


(١) فى د، ص: فعلية.
(٢) فى م، د: أو ترد.
(٣) فى م: ويقدر، وفى ص: ومقرر.
(٤) فى م: بحذف النهى.
(٥) فى م، د: يتعلق.
(٦) فى م: وقد صح صلته.
(٧) فى د، ص: القراءة.
(٨) فى ز، م: من.
(٩) زاد فى د: الموضوع.
(١٠) أخرجه أحمد (٤/ ٨٢، ٨٥)، وأبو داود (١/ ٢٦٢) كتاب الصلاة، باب ما يستفتح به الصلاة (٧٦٤، ٧٦٥) وابن ماجة (٢/ ١٠٥) كتاب إقامة الصلاة (٨٠٧)، وأبو يعلى (٧٣٩٨)، وابن خزيمة (٤٦٨، ٤٦٩)، وابن الجارود (١٨٠)، وابن حبان (١٧٧٩)، والطبرانى (١٥٦٨، ١٥٦٩)، والحاكم (١/ ٢٣٥)، والبيهقى (٢/ ٣٥) عن جبير بن مطعم.
(١١) أخرجه أحمد (٥/ ٢٤٠، ٢٤٤)، وعبد بن حميد (١١١)، وأبو داود (٢/ ٦٦٣) كتاب الأدب، باب ما يقال عند الغضب (٤٧٨٠)، والترمذى (٥/ ٤٤٧) فى الدعوات، باب ما يقول عند الغضب (٣٤٥٢)، والطبرانى فى الكبير (٢٠/ ٢٨٦، ٢٨٧، ٢٨٨، ٢٨٩).
(١٢) أخرجه أحمد (٣/ ٥٠، ٦٩)، وأبو داود (١/ ٢٦٥) كتاب الصلاة، باب من رأى الاستفتاح

<<  <  ج: ص:  >  >>