للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الترتيل (١).

قال المصنف: وهو اختيارى للجميع؛ لأن أواخر السور من أتم التمام، وإنما عدل عنه كمن لم (٢) يفصل؛ لأنه لو وقف على أواخر السور للزمت (٣) البسملة أوائل السور من أجل الابتداء، وإن لم يؤت بها خولف الرسم فى الحالين، واللازم هنا منتف، والمقتضى للوقف قائم (٤)، فمن ثم أجيز (٥) الوقف ولم يمنع غيره.

الثالثة: ما ذكر من الخلاف بين السورتين عام ترتبا أم لا، كواصل آخر آل عمران بأول البقرة. أما لو كررت السورة فقال (٦) المصنف: لم أجد فيها (٧) نصّا، والظاهر البسملة قطعا؛ فإن السورة والحالة هذه مبتدأة، كما لو وصلت الناس بالفاتحة قال: ومقتضى ما ذكره الجعبرى عموم الحكم، وفيه نظر، إلا أن يريد فى مذهب الفقهاء عند من يعدها آية، وهذا الذى ذكرناه على مذهب القراء. انتهى.

ولذلك يجوز إجراء أحوال الوصل فى آخر السورة الموصل طرفاها من إعراب وتنوين، والله أعلم.

[خاتمة:]

فى وصل «الرحيم»«الحمد» (٨) ثلاثة أوجه:

الأول: للجمهور كسر ميم «الرحيم»] (٩)، والأصح أنها حركة إعراب، وقيل: يحتمل أن تكون الميم سكنت بنية الوقف، فلما وقع بعدها ساكن حركت (١٠) بالكسر.

الثانى: سكون الميم والابتداء بقطع الهمزة، وروته أم سلمة عنه صلى الله عليه وسلم.

الثالث: حكاه الكسائى عن بعض العرب، وقال ابن عطية: إنه لم يقرأ به، وهو فتح الميم مع الوصل، كأنهم سكنوا الميم وقطعوا الألف ثم أجروا الوقف مجرى الوصل، فنقلت حركة همزة الوصل إلى الميم الساكنة، ويحتمل نصب الميم ب «أعنى» مقدرا. والله أعلم (١١).


(١) فى م: بتنزيل.
(٢) فى م، د: من لم، وفى ص: لمن لم.
(٣) فى ص: ألزمت.
(٤) زاد فى م: مقام آخر الوقف.
(٥) فى د: اخترنا، وفى ص: اختير.
(٦) فى م: قال.
(٧) فى م: فيه.
(٨) فى م: وصل الحمد بالرحيم.
(٩) سقط فى د.
(١٠) فى م: حرك.
(١١) ثبت فى د: فائدة مهمة: أورد بعض الفضلاء على القراء سؤالا، وهو أن هذه الأوجه التى يقرأ بها بين السور وغيرها، وتنتهى فى بعض المواضع إلى نحو أربعة آلاف وجه ...

<<  <  ج: ص:  >  >>