للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ص:

مع شين عرش الدّال فى عشر (س) نا ... (ذ) ا (ض) ق (ت) رى (ش) د (ث) ق (ظ) بى (ز) د (ص) ف (ح) نا

ش: الجار يتعلق ب (يخص)؛ قيل: تقديره: يخص الرأس شيبا مع شين (العرش)، و (الدال) يجوز رفعه مبتدأ، و (فى عشر) متعلق بمحذوف وهو (يدغم)، وفى تعيين الخبر الخلاف المشهور، ويجوز نصبه ب (أدغم)، ف (فى عشر) يتعلق ب (أدغم)، و (سنا)، خبر مبتدأ محذوف، وما بعده معطوف حذف عاطفه، [وحذف تنوين (عرش) للضرورة] (١) أى: اختلف أيضا فى [الشين] (٢) من ذِي الْعَرْشِ سَبِيلًا [الإسراء: ٤٢]: فروى إدغامه منصوصا عبد الله بن اليزيدى، وكذا ابن شيطا من جميع طرقه عن الدورى، والنهروانى عن ابن فرح عن الدورى، وأبى معشر الثغرى (٣) عن السوسى والدورى، وبه قرأ [الدانى] (٤) من طريق [ابن] (٥) اليزيدى وشجاع، وروى إظهاره سائر أصحاب الإدغام عن أبى عمرو، قال الدانى: وبه قرأت.

وجه الإدغام: تجانسهما فى الهمس والرخاوة والانفتاح والتسفل (٦)، وكافأ الصفير التفشى.

ووجه الإظهار: زيادة الشين بالتفشى (٧) ومنع المكافأة.

والدال تدغم فى عشرة أحرف [أخرى] (٨) ضمنها أوائل (٩) سنا ... إلخ، إذا تحرك ما قبلها بأى حركة تحركت هى، أو سكن ما قبلها وانضمت هى، أو انكسرت فقط أو انفتحت مع التاء، علم من قوله:

إلا بفتح عن سكون غير تا ... ... ... ...

وهو مستثنى من الحكم السابق: وباء (بفتح) للمصاحبة، كقوله [تعالى]: دَخَلُوا بِالْكُفْرِ [المائدة: ٦١] و (عن) بمعنى: بعد، (سكون) يتعلق بمحذوف [تقديره] (١٠) كائن أو مستقر. و (غير تا) بالمد قصر للضرورة (١١) مستثنى من مجرور محذوف تقديره: إلا مع فتح عن سكون (١٢)، [فلا يدغم الدال] (١٣) فى حرف أصلا إلا فى التاء (١٤)


(١) سقط فى م.
(٢) سقط فى م.
(٣) فى م: ابن معشر، وفى د: أبى الحسن الثغرى، وفى ص: ابن الحسن الثغرى.
(٤) زيادة من د، ص.
(٥) سقط فى د، ص.
(٦) فى م: والسفلى.
(٧) فى م: زيادة التفشى.
(٨) زيادة من م.
(٩) فى م: أولا.
(١٠) زيادة من د، ص.
(١١) فى م، ص، د: ضرورة.
(١٢) فى م: مع سكون.
(١٣) فى م: فلا تدغم.
(١٤) زاد فى م: أى.

<<  <  ج: ص:  >  >>