للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

بإبدال همز (١) (لئلا)، ووقع فى البقرة [١٥٠]، والنساء [١٦٥]، والحديد [٢٩].

وهذا مبدأ (٢) الشروع فى القسم الثانى، وهو المفتوح بعد كسر.

ص:

وشانئك قرى نبوّى استهزئا ... باب مائه فئة وخاطئه رئا

ش: (شانئك) مبتدأ، وكل ما بعده عطف عليه، والخبر (ثب) من قوله:

ص:

يبطّئن (ث) ب وخلاف موطيا ... والأصبهانى وهو قالا خاسيا

ش: ويحتمل أن يكون (شانئك) نائب عن فاعل (يبدل) (٣)، و (ثب) فى محل نصب على نزع اللام، وخلاف هذا [اللفظ] (٤) مبتدأ محذوف الخبر، أى موجود أو مشهور و (الأصبهانى) مبتدأ، وهو عطف عليه، و (قالا خاسيا بالإبدال) خبره (٥).

أى: اختص ذو ثاء (ثب) أبو جعفر من القسم الثانى بإبدال شانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ [الكوثر: ٣]، وقُرِئَ* بالأعراف [٢٠٤]، والانشقاق [٢١]، ولَنُبَوِّئَنَّهُمْ* بالنحل [٤١] والعنكبوت [٥٨]، واسْتُهْزِئَ* بالأنعام [١٠]، والرعد [٣٢]، والأنبياء [٤١]، و (مائة)، و (فية)، وتثنيتهما، وهو المراد ببابهما وخاطِئَةٍ [العلق: ١٦]، ورِئاءَ النَّاسِ* بالبقرة [٢٦٤]، والنساء [٣٨]، والأنفال [٤٧]، ولَيُبَطِّئَنَّ بالنساء [٧٢]، وكل هذا عنه باتفاق.

واختلف عنه فى مَوْطِئاً [التوبة: ١٢٠]؛ فقطع له بالإبدال أبو العلاء من رواية ابن وردان، [وكذلك الهذلى من روايتى ابن وردان] (٦)، [وابن جماز جميعا، ولم يذكر الهمز فيهما إلا من طريق النهروانى عن أصحابه عن ابن وردان] (٧)، وقطع أبو العز من الروايتين، وكذلك ابن سوار، وهما صحيحان.

واتفق الأصبهانى وأبو جعفر على إبدال خاسِئاً [الملك: ٤] [و] ما عطف عليه فى قوله:

ص:

ملى وناشية وزاد فبأىّ ... بالفا بلا خلف وخلفه بأىّ

ش: (ملى) عطف على (خاسيا) حذف عاطفه، و (ناشية) عطف أيضا، و (زاد الأصبهانى هذا اللفظ): فعلية، و (بالفاء) حال المفعول، وهو (فبأى)، و (بلا خلف) حال المفعول أو الفاعل، و (خلفه حصل أو حاصل (٨) فى أى): كبرى أو صغرى.


(١) فى م: همزة.
(٢) فى ص: مبتدأ.
(٣) فى ز: تبدل.
(٤) سقط فى م.
(٥) فى م: كبرى.
(٦) ما بين المعقوفين سقط فى د.
(٧) ما بين المعقوفين سقط فى م.
(٨) فى م: فالحاصل.

<<  <  ج: ص:  >  >>