للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

(زاد فى التمكين) دليل على المد؛ إذ التمكين عنده هو القصر، على أن فيه من ألف، لكنه يشكل باعتبار مفهومه؛ لأنه يدخل (١) فيه ورش وقنبل، فيكون لهما إدخال الألف،

وليس كذلك؛ إذ مذهبهما: (هأنتم) مثل: (هعنتم) خاصة؛ [ولهذا] (٢) ليس لهما فى «التيسير» إلا هذا الوجه.

وتبع الشاطبى الدانى، وزاد عليه [احتمال] (٣) وجهى الإبدال والتنبيه لكل من القراء، وزاد أيضا قوله: (وذو البدل) [الوجهان عنه مسهلا، واضطربوا فى فهمه، فقيل: أراد بذى البدل] (٤) ورشا؛ لأن له فى (أأنتم) الوجهين: التسهيل والإبدال.

قال المصنف: ولا شك أنه إذا أريد بذى البدل من جعل الهاء مبدلة من همزة فالألف (٥) للفصل؛ لأن الألف على هذا الوجه قد تكون (٦) من قبيل المتصل كما تقدم آخر باب المد.

فعلى هذا من حقق همزة أنتم فلا خلاف عنه فى المد؛ لأنه يصير ك «السماء»، و «الماء»، ومن سهل فله المد والقصر من حيث كونه حرف مد قبل همز مغيرا؛ فيكون (٧) على هذا تبع ابن شريح ومن وافقه.

واعلم بعد هذا كله أن البحث فى كون الهاء بدلا أو للتنبيه لا طائل تحته، ولا فائدة فيه؛ لأن قراءة كل قارئ منقولة ثابتة، سواء ثبت عنه كونها للتنبيه [أم لا] (٨)، والعمدة إنما هى على نقل القراءة نفسها، لا على توجيهها، والله أعلم.

ص:

وحذف يا اللّائى (سما) وسهّلوا ... غير (ظبى) (ب) هـ (ز) كا والبدل

ساكنة اليا خلف (هـ) اديه (ح) سب ... وباب ييأس اقلب ابدل خلف (هـ) ب

ش: (وحذف ياء اللائى كائن عن سما): كبرى، (وسهلوا) جملة حالية و (غير) واجبة النصب، و (ظبى) مضاف إليه [وهو اسم مقصور] (٩)، و (به)، و (زكا) معطوفان عليه، و (البدل فيها) مبتدأ، و (ساكنة الياء) حال (١٠)، و (خلف هاديه)، أى: خلف البزى، مبتدأ ثان، و (حسب) معطوف عليه، وخبر الثانى محذوف، أى: موجود، والجملة خبر الأول، ورابطها به مقدر، والتقدير: البدل فى الهمزة (١١) خلف البزى وأبى عمرو موجود فيه.

أى: حذف مدلول (سما) المدنيان، والبصريان، (وابن كثير) (١٢) من (اللائى) وهو


(١) فى ز: لا يدخل.
(٢) سقط فى م، وفى د: وهذا.
(٣) سقط فى د.
(٤) سقط فى د.
(٥) فى ز: فألف.
(٦) فى د: يكون.
(٧) فى م، د: ويكون.
(٨) سقط فى م.
(٩) سقط فى ز، ص.
(١٠) فى م: حال منه.
(١١) فى ز، ص: الهمز.
(١٢) فى ز، م، ص: وأبى عمرو.

<<  <  ج: ص:  >  >>