للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

واختلف عن ذى ألف (إذ) نافع من روايتيه فى الهاء من كهيعص [مريم: ١].

وأما قالون (١): فاتفق العراقيون عنه على الفتح، وكذلك هو فى «الهداية» و «الهادى» وغيرهما من طريق (٢) المغاربة، وهو أحد الوجهين فى «الكافى» و «التبصرة»، إلا أنه قال:

وقرأ نافع بين اللفظين، وقد روى عنه الفتح، والأول أشهر.

وقطع له أيضا بالفتح صاحب «التجريد» وبه قرأ الدانى على فارس عن قراءته على عبد الباقى عن طريق أبى نشيط، وهى طريق «التيسير»، ولم يذكره (٣) فيه، فهو (٤) من المواضع التى خرج فيها عن طريقه.

وروى عنه بين بين صاحب «التيسير» و «التلخيص» و «العنوان» و «التذكرة» و «الكامل» و «الشاطبية»، وهو الوجه الثانى فى «الكافى» و «التبصرة»، وبه قرأ الدانى على أبى الحسن، وعلى فارس من طريق الحلوانى.

وأما ورش فرواه عنه الأصبهانى بالفتح.

واختلف عن الأزرق، فقطع له بين بين صاحب «التيسير» و «التلخيص» [و] «الكامل» و «التذكرة»، وقطع له بالفتح صاحب «الهداية» و «الهادى» و «التجريد»، والوجهان فى «الكافى» و «التبصرة»، فحصل لكل من الروايتين وجهان، ولما لم يذكر (٥) لنافع فى الهاء وجها آخر علم أن ضده الفتح.

ثم انتقل فقال:

ص:

وتحت ها (ج) ئ حا (ح) لا خلف (ج) لا ... توراة (م) ن (شفا) (ح) كيما ميّلا

ش: (تحت) ظرف مبنى على الضم لقطعه عن الإضافة، وهو معمول فى المعنى ل «أمال»، و (ها) مفعوله، و (جيء) فاعله، و (حا) مفعول «أمال» أيضا، و (حلا) فاعله، و (جلا) - بالجيم- عطف عليه بمحذوف، و (له خلف) اسمية (٦) و (توراة) مفعول (ميل) [آخرا] (٧)، و (من) فاعله، و (شفا) (٨) عطف عليه و (حكيما) نصب على نزع الخافض، أى: (شفا) مع (حكيم).

أى: أمال بين بين ورش من طريق الأزرق الهاء من طه [طه: ١] ولم يذكر له خلافا


(١) فى م: فأما.
(٢) فى ص: طرق.
(٣) فى ص: ولم يذكر.
(٤) فى م: فى.
(٥) فى د: ولم يذكر.
(٦) فى م: وخلف مبتدأ خبره له مقدرا مقدما.
(٧) سقط فى م.
(٨) فى م: وتالياه معطوفان عليه.

<<  <  ج: ص:  >  >>