للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

حرفا من الحروف إلا التَّوْراةَ*؛ فإنه أمالها محضة.

واختلف عن إدريس عن خلف فى (رؤيا) إذا لم تقترن ب «أل»، وهو موضعان:

رُءْيايَ [يوسف: ٤٣] ورُؤْياكَ [يوسف: ٥] فأمالها الشطى، وبه قطع فى «الغاية» عن إدريس، وفتحها عنه الباقون، وهو الذى فى «المبهج» و «الكامل» وغيرهما، والوجهان صحيحان.

وقد تقدم عن خلف إمالة الرؤيا المقرون ب «أل» فى قوله: (أو صان رؤياى له الرؤيا روى)، ثم انتقل فقال:

ص:

[وليس إدغام ووقف إن سكن ... يمنع ما يمال للكسر وعن]

ش: (إدغام) اسم (ليس): و (وقف) عطف عليه، وخبرها (يمنع ... إلخ)، و (إن سكن) شرط فى الإدغام والوقف (١) معا، و (استغنى (٢) عن جوابه) خبر المبتدأ، و (ما) يحتمل أن تكون نكرة موصوفة أو موصولة، ف «يمال» لها محل من الإعراب (٣)، أو لا محل لها، و (للكسر) يتعلق ب (يمال).

ثم كمل فقال:

ص:

سوس خلاف ولبعض قللا ... وما بذى التّنوين خلف يعتلى

ش: و (عن سوس خلاف) اسمية مقدمة الخبر و (لبعض) يتعلق ب (قلل) فعل مبنى للمفعول، ونائبه مستتر فيه، و (ما) نافية، و (بذى التنوين) خبر مقدم، و (خلف يعتلى) مبتدأ موصوف مؤخر [أى]: إذا أدغم حرف ممال لأجل الكسر نحو: النَّارِ رَبَّنا [آل عمران:

٩١ - ٩٢] والْأَبْرارِ رَبَّنا [آل عمران: ١٩٣ - ١٩٤] وَالنَّهارِ لَآياتٍ [البقرة: ١٦٤] ووقف عليه، وكان الإدغام والوقف مع السكون لا مع الروم- فإن الإدغام والوقف مع السكون لا مع الروم؛ فإن الإدغام والوقف لا يمنع الإمالة؛ لأنه عارض، والأصل ألا يعتد به.

وكذلك الوقف على الدَّارُ* والنَّاسِ* والْمِحْرابَ*.

وذهب جماعة إلى الوقف بالفتح عمن أمال وصلا اعتدادا بالعارض، وقد زال موجب الإمالة، وهو الكسر، وهذا مذهب أبى بكر الشذائى، وابن المنادى، وابن حبش (٤)، وابن أشتة، وغيرهم.

وحكى هذا أيضا عن البصريين، ورواه داود بن أبى طيبة عن ورش وعن سليم عن


(١) فى م: خاصة.
(٢) فى م: واستثنى.
(٣) سقط فى م، ص.
(٤) فى م: ابن حبيش.

<<  <  ج: ص:  >  >>