للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>

من أحكام الولاية أيضا. فكل رسول لابد أن يكون نبيا , وكل نبيّ لابد أن يكون وليا , فكل رسول لابد أن يكون وليا. فالرسالة بخصوص مقام في الولاية , والرسالة في الملائكة دنيا وآخرة , لأنهم سفراء الحق لبعضهم ... والرسالة في البشر لا تكون إلا في الدنيا , وينقطع حكمها في الآخرة , وكذلك تنقطع في الآخرة بعد دخول الجنة والنار نبوة التشريع , لا نبوة العامة.

وأصل الرسالة في الأسماء الإلهية. وحقيقة الرسالة إبلاغ كلام من متكلم إلى سامع. فهي حال لا مقام , ولا بقاء لها بعد انقضاء التبليغ , وهي تتجدد) (١).

بخلاف الولاية فإنها لا تنقطع أبدا , ولا تحدّ , لا بالزمان ولا بالمكان , ولها الإنباء العام (والله لم يتسمّ بنبي ولا برسول , وتسمّى بالوليّ , واتصف بهذا الاسم , فقال: الله ولي الذين آمنوا , وقال: هو الوليّ الحميد , وهذا الاسم باق جار على عباد الله دنيا وآخرة) (٢).

وأن الولي يعلم علمين: علم الشريعة , وعلم الحقيقة , أي الظاهر والباطن , والتنزيل والتأويل , حيث أن الرسول من حيث هو رسول ليس له علم إلا بالظاهر والتنزيل والشريعة (فإذا رأيت النبي يتكلم بكلام خارج عن التشريع فمن حيث هو وليّ عارف , ولهذا مقامه من حيث هو عارف أتمّ وأكمل من حيث هو رسول أو ذو تشريع وشرع) (٣).

وأن النبي والرسول يستمدّ بالعلم والمعرفة من الملك الذي يبلغه الوحي الإلهي بواسطته , ولا يمكنه الأخذ من الله مباشرة , والوليّ يستمد المعرفة من حيث يأخذها الملك الذي يؤدي بدوره إلى الأنبياء والرسل (فمرجع الرسول والنبي المشرع إلى الولاية والعلم) (٤).

فلذلك قال ابن عربي بصراحة لا تحتمل التأويل:

(وما يراه أحد من الأنبياء والرسل إلا من مشكاة الرسول الخاتم , ولا يراه أحد من الأولياء إلا من مشكاة الوليّ الخاتم , حتى أن الرسل لا يرونه - متى رأوه - إلا من


(١) الفتوحات المكية لابن عربي ج ٢ ص ٢٥٦ , ٢٥٧.
(٢) فصوص الحكم لابن عربي بتعليقات الدكتور أبي العلاء العفيفي ج ١ ص ١٣٥ ط دار الكتاب العربي بيروت.
(٣) أيضا فصّ حكمة قدرية في كلمة عزيرية ص ١٣٥.
(٤) أيضا الفصّ العزيري.

<<  <   >  >>