للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>

لك من دون المؤمنين) في النكاح بدون الهبة. فمن الرسل من لهم خصائص على أمتهم ومنهم من لا يختصه الله بشيء دون أمته.

وكذلك الأولياء: فيهم أنبياء , أي خصوا بعلم لا يحصل إلا لنبي , من العلم الإلهي. ويكون حكمهم من الله , فيما أخبرهم به , حكم الملائكة. ولهذا قال (تعالى) في نبي الشرائع: (ما لم تحط به خبرا) , أي ما هو ذوقك , يا موسى! مع كونه كليم الله. فخرق (الخضر) السفينة , وقتل الغلام حكماً , وأقام الجدار - مكارم خلق - عن حكم أمر الإلهي , (هذا كله) كخسف البلاد على يدي جبريل ومن كان من الملائكة. ولهذا كان الأفراد من البشر بمنزلة المهيمن من الملائكة , وأنبياؤهم منهم بمنزلة الرسل من الأنبياء) (١).

هذا ويقول الآخرون مثل ما قاله ابن عربي , فيقول الفرغاني:

(أما الولاية فهي التصرف في الخلق بالحق , وليست في الحقيقة إلا باطن النبوة , لأن النبوة ظاهرة الأنباء , وباطنها التصرف في النفوس بإجراء الأحكام عليها.

والنبوة مختومة من حيث الأنباء , إذ لا نبيّ بعد محمد صلى الله عليه وسلم , دائمة من حيث الولاية والتصرف) (٢).

وأما السهروردي المقتول فيقول:

(إن اتفق في الوقت متوغل في التأله والبحث فله الرياسة , وإن لم يتفق فالمتوغل في التأله المتوسط في البحث. وإن لم يتفق فالحكيم المتوغل في التأله عديم البحث , وهو خليفة الله.

ولا تخلو الأرض من متوغل في التأله أبدا) (٣).

فهذه هي عقيدة أخرى منافية للإسلام ومخالفة له , ومعارضة لأسسه وقواعده , مناقضة لشرعته وتعاليمه , متبطنة الكفر أشد الكفر , ومتضمنة الارتداد كل الارتداد , مأخوذة من الشيعة واليهودية.

ومعروف أنهم لم يخترعوا هذه العقيدة ولم يختلقوها ليوصلوا المتصوفة إلى مقام النبوة ومكانتها كما وصّل الشيعة إليها أئمتهم , فوصفوهم بجميع أوصاف النبوة , واختصاصاتها , ومن أهمها العصمة.


(١) الجواب المستقيم عما سأل عنه الترمذي الحكيم سؤال رقم ١٨ ص ١٦٧ , ١٦٨ من كتاب ختم الأولياء.
(٢) المقدّمات للفرغاني مخطوط آيا صوفيا رقم ١٨٩٨ نقلا عن ختم الأولياء للترمذي ص ٤٨٧ ط بيروت.
(٣) مجموعة في الحكمة المشرقية للسهر وردي ص ٢٣ , ٢٤.

<<  <   >  >>