للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

قال ابن عباس: فلا أنساب بينهم في النفخة الأولى، ينفخ في الصور فيُصعق مَنْ في السموات ومن في الأرض إلا من شاء الله، فلا أنساب بينهم عند ذلك ولا يتساءلون. ثم في النفخة الثانية: أقبل بعضهم على بعض يتساءلون.

وأما قوله: {وَلا يَكْتُمونَ اللهَ حَديثاً}، و {وَاللهِ رَبِّنا ماكنّا مُشْرِكين}، فإن الله يغفر لأهل الإِخلاص ذنوبهم، فيقول المشرك: تعالوا نقول: ما كنا مشركين، فيختم الله على أفواههم، فتنطق جوارحهم بأعمالهم. فعند ذلك عرف أن الله لا يُكتَم حديثاً. وعنده: {رُبَمَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ كَانُوا مُسْلِمِينَ} (١).

وخلق الأرض في يومين، ثم استوى إلى السماء فسوَّاهنَّ سبع سموات في يومين آخرين. ثم دحى الأرض، أي بسطها، وأخرج منها الماء والمرعى، وخلق منها الجبال والأشجار والآكام وما بينهما في يومين آخرين. فذلك قوله: {وَالْأرْضَ بَعْدَ ذلِكَ دَحاها}، فخُلقت الأرض وما فيها من شيء في أربعة أيام، وخُلقت السماء في يومين.

وقوله: {وَكَانَ اللهُ غَفُورًا رَحِيمًا}، سمَّى نفسه ذلك، أي: لم يزل، ولا يزال كذلك، وإن الله لم يُرد شيئاً إلا أصاب به الذي أراد.

ويحك. فلا يختلف عليك القرآن، فإن كُلاً من عند الله.

ونحن نتحفَّظ على بعض توجيهات ابن عباس - رضي الله عنهما - في التوفيق بين الآيات المتعارضة في ظاهرها. وبخاصة حديثه عن مدة خلق الأرض والسماء وأيهما خلق أولاً.


(١) ما ذكره ابن عباس - رضي الله عنهما - في خلق السماوات والأرض هو ما عليه المحققون، ولا أدري على أي شيء يعترض المؤلف. اهـ (مصحح النسخة الإلكترونية).

<<  <   >  >>