للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

[مطبوعات جديدة]

[١] المنهج الصحي: وضع الأستاذان يس أبو النور ومحمد زايد وكلاهما من خريجي مدرسة المعلمين الناصرية كتاباً سمياه المنهج الصحي وراعيا في تنسيقه والأغراض التي أودعاها بين دفتيه ما قررته نظارة المعارف المصرية في علم تدبير الصحة وهو يقع في ٨٢ صفحة من القطع الصغير وثمنه قرشان وهو يطلب من مكتبة البيان.

[٢] غاية الطالب في علم التاريخ: ألف الأستاذ عبد المقصود دغيدي أحد خريجي مدرسة المعلمين الناصرية كتيباً في التاريخ وافياً بما قررته نظارة المعارف في هذا العلم على تلاميذ السنة الثالثة وتبلغ صفحاته ٧٤ صفحة وثمنه قرشان ويطلب من مكتبة البيان.

[٣] كنوز سليمان: سفر يقع في ١٦٠ صفحة وضعه ريدرهاجرد الكاتب الإنكليزي صاحب ألن كواترمين ونقله إلى العربية أمين خيرت الغندور والكتاب نفيس ذو قيمة يبد أنا نأخذ على جناب المترجم ولوعه بالغريب من المفردات والتراكيب وننصح له أن لا يعود مرة أخرى إذ هو ألف أو ترجم إلى مثل هذه الطريقة التي ينكرها جميع علماء البلاغة وليست البلاغة أن يعمد الكاتب إلى معاجم اللغة فيصيد غريبها وموحشها ويثبتها كيف كانت وإنما البلاغة لعمري في الأسلوب كما كرر ذلك حتى أوفى على الغاية الإمام عبد القاهر الجرجاني في كتابيه أسرار البلاغة ودلائل الإعجاز.

ليست البلاغة كما قال المأسوف عليه الشيخ محمد عبده إلا ملكة البيان وقوة النفس على حسن التعبير عما تريد من المعني لتبلغ من مخاطبها ما تريد من أثر في وجدانه يميل به إلى الرغبة فيما رغب عنه. أو النفرة مما كان يميل إليه أو تمكين ميل إلى مرغوب أو تقرير نفرة من مكروه أو تحويل في اعتقاد أو تغيير لعادة أو ما يشبه ذلك مما يقصد بالخطاب، وذوق النفس كذلك لنحاسن ما نسمعه أو وجوه النقد فيما يلقى إليها.

(وبعد) فإن مجال القول لا يتسع لأكثر من ذلك الآن.

نجوي الضمائر: وهي طائفة من الرسائل الودادية التي دبجها يراع شاعر الإنجليز النابه روبرت بيرنز وبعث بها إلى السيدة م. ليهوز. كلارندا نقلها إلى العربية الفاضل عز العرب على ضابط المدرسة المحمدية الأميرية - وهو في ٧٢ صفحة وثمنه قرشان - وعز العرب أفندي من أدباء مصر المعروفين غير أنا نلاحظ عليه هو الآخر استهتاره بالألفاظ حتى ليخيل إلى قارئه أنهه يحفظ ألفاظاً بعينها من كتاب بعينه ثم صار يجر إليها