للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

ويضاف إليه عصير التفاح الذي يؤخذ فيغسل ثم يقشر ويضغط حتى يخرج العصير إذا لم يوجد البرتقال يستعاض عنه بعصير البطيخ وإن يكن الأول أفضل ولقد جرب أيضاً عصير الشليك والكرز والموز بنجاح أيضاً لكن يستحسن في هذه الحالة إضافة قليل من عصير الليمون لعمل الحمضية اللازمة ولقد جربت هذه الطريقة مع كثيرين فنجحت تماماً.

الدواء تحت اللسان

كثيراً ما تدعو حالة المريض إلى الحقن تحت الجلد أو في العضلات وتلك طريقة لا شك أن في سبيلها بعض الصعوبات ولقد شوهد أخيراً أن الإستعاضة عن الحقن بوضع أقراص من الدواء المطلوب استعماله تحت اللسان حيث يذوب ويمتص قد أتت بنفس الفوائد التي تنجم عن الحقن كالسرعة وحسن التأثير.

البيضة السليمة السامة

ذكر الدكتور أدلستون أنه عرف فتاة شاهدها لأول مرة وعمرها سنة واحدة وظن ما عندها نزلة معدية حادة فأمر لها بماء زلال البيض حدث عن أثره هبوط عام فأدرك أن السر ربما كان في البيض وإن التسمم نتج عنه لاستعداد خاص فأوقفه ولم يعط غذاء لبضع ساعات ثم أعطاها مرق فرخة صغيرة فتحسنت حالتها وشفيت ومن ذلك العهد منع عنها البيض وما يصنع منه حتى حدث أنها تناولت قطعة كعك بالبيض (روانه) فانحطت قواها وأغمي عليها في الحال وهكذا تكرر ذلك كلما حدث أنها تناولت بيضاً عن خطأ أو من غير قصد.

وحكى الدكتور فقال إنها تبلغ الآن (أكتوبر سنة ٩٦) أحد عشر عاماً ولا تزال حالتها كما هي كلما أخذت نوعاً من البيض.

كل هذا ليس بالغريب إذا علمنا أن لكل شخص استعداداً خاصاً لكل شيء فما يكون علاجاً لشخص قد يكون سماً لآخر ولقد ذكر الطب كثيراً من أمثال هذه الشواهد.