للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

[تفاريق]

كم عدد أجدادك؟

لا أظنك من النبلاء فتستطيع أن تفخر بسلسلة طويلة من الأجداد والآباء، ولكننا جميعاً في الحقيقة من الرفيع إلى الوضيع متساوون في عدد أجدادنا، وهناك سؤلا يدهش صحابتك وأصدقائك إذ تسأل يوماً كم عدد أجدادك الذين انحدرت منهم مباشرة منذ عشرين جيلاً؟ وجواب ذلك أن لك في الجيل الأول أبوين (أمك وأبيك) وفي الجيل الثاني أربعة آباء (جدان من ناحية الأب وجدان من ناحية الأم) وفي الجيل الثالث ثمانية وفي الجيل الرابع ستة عشر. وهلم. وإذا استرسلت في حساب ذلك وجدت أن عدد أجدادك في هذه المدة هو ١. ٠٤٨. ٥٨٦ وإذا اعتبرنا أن كل قرن يحتوي ثلاثة أجيال - وهذا تقدير على التقريب - نتج من ذلك أنه كان لك حول عام ١٢٥٠ من الميلاد مليون وثمانية وأربعون ألفاً وخمسمائة وستة وسبعون من الناس تجري دماؤهم لآن في عروقك.

إحدى خرافات اليابان

إذا حدث يوماً أن رجلاً متزوجاً وقع في حب امرأة غير زوجته وتملكته فتنتها، حتى ثارت الغيرة في فؤاد امرأته، فماذا يظن هذه مانعة؟

إنها لا تلبث أن تصنع صورة عشيقة زوجها من القش فتأخذها في صميم الليل إلى المقابر أو غيرها من الأماكن المقفرة النائية وتصلبها في جذع شجرة، ثم تعاودها كل ليلة فتدخل في الصورة مسماراً وهي ضارعة إلى الآلهة أن يجعل بموت مزاحمتها، وأهل اليابان يعتقدون أن وضع هذه المسامير في الصورة لا يلبث أن يأتي بالمرض للعشيقة، وأنها تأخذ بعد ذلك في الضمور والهزال والمرض حتى تفارق الحياة.