للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[الإدانة والمسؤولية]

مبحث قيم جليل للعالم دانتك يقوم بترجمته للبيان الدكتور عبه البرقوقي المحامي. من كتاب اسمه آثار السلف.

ـ ١ ـ

من الأمور الهامة المطروحة على بساط البحث والمناقشة صفة العقوبة وشدتها وذلك أنه إذا كان الإنسان حراً في اختيار أفعاله فالأمر سهل لا يحتاج إلى مناقشة وإن كان الأمر على العكس وكان الإنسان مقيداً لا يملك لنفسه ضراً ولا نفعاً فيجل بنا أن نبحث عن المسؤولية وكنه أمرها وهل هي موجودة حقيقة أم غير موجودة من قبل أن نبدي رأينا في وصف المجرمين بالعنف واللين.

الإنسان صنع الورثة والتربية. وأعني بالوراثة مجموع خواص وصفات البويضة التي خلق منها الإنسان وبالتربية مجموع الظروف والحوادث التي مرت بهذه البويضة منذ أن نشأت وتكونت إلى الآن.

ومن المسؤول عن الوراثة؟ الصدفة، فإن البويضة وإن كانت ترث عن الأب والأم معاً إلا أنهما لا يمكنهما أن يعرفا سلفاً نتيجة امتزاجهما بعض ببعض فإن صفات البويضة لا تتوقف على ما ترثه من الأب والأم بل تتوقف أيضاً على طريقة امتزاج الميراثين بعض ببعض ونسبة ما تأخذه عن كا منهما.

تزوج رجل بامرأة فولد لهما طفل حائز جميع الميزات الجميلة. فلهما أن يلدا أخاً له. هذا الأخ لو أتى ربما يكون دميم الخلق أو أبله وعلى الرغم من أنه ليس لهما ضلع ولا إرادة في كلتا الحاليتن فإنهما يتيهان عجباً وافتخاراً بابنهما الأول ويذوبان خجلاً ومعرة من الثاني، وهذا غريزي في الإنسان.

ومن المسؤول عن التربية؟

التربية هي مجموع الظروف التي مرت بالبويضة منذ تكوينها كثيرة التعقيد والتركيب بحيث يستحيل تحليلها ومعرفة جميع أجزائها. وهي تتكون من تأثير الكائنات الحية وغير الحية في الإنسان. ولا تقل الكائنات الثانية عن الأولى أهمية فلو جلست بجانب حائط فسقط منها حجر على رأسك فأدماه كان هذا درساً نافعاً لك.