للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

يطير جسم هذا المخترع بدداً صغيرة من أثر انفجار مخترعه وهو يشتغل في معمله، فمات السر، ولم يستطع العلماء أن يعرفوا له أثراً.

ثرثرة البرلمانات

كثرة الثرثرة ولا ريب في مجالس البرلمان في هذه الأيام، واشتدت حرارة الأسئلة، وحمي الإستفهام بأذهان الأعضاء، فقد دل الإحصاء البرلماني لا خير عن محاضر جلساته أن مستر جنيل العضو المعروف سأل الوزراء ٨٦٩ سؤالاً في ثلاثة أشهر فقط، ويليه في كثرة الأسئلة مستر هوج فقد سأل ستمائة سؤال وستة أسئلة، وإذا علمت أن مندوب وزير الحربية في المجلس هو الهدف الأول لهذه الرمايات العديدة، فلا تعجب إذا علمت أن مستر تيانت الذي كان مندوباً للوزير الحربي في المجلس أجاب في دور واحد من أدوار إنعقاد البرلمان ٢١١١ سؤالاً ثم ناب بعده مستر فورستر فكان عدد الأسئلة التي وجهت إليه١٦٨٥ سؤالاً ثم ناب بعدهما مستر اسكويث فأجاب على ١٦٥٢ سؤالاً.

ولعل أكثر المتكلمين ثلاثة في البرلمان الإنكليزي أولهم مستر والترلونج فقد تكلم في دور واحد بما ملأ ٢٢٩ عموداً من محاضر الجلسات ثم مستر هوج بنحو ٢١٩ نهراً ومستر اسكويث ٢٠٢

غني كبير واشتراكي متطرف

في آنٍ واحد

أغرب ما يمكن من متناقضات الحياة أن يكون الإشتراكي هذا الرجل الرحيم القلب الذي يدافع عن العمال الفقراء، ويناضل في سبيل إصلاح شأن المساكين والصغار والقاعدي الحال، متمولاً يربح المقدار الطائل من الجنيهات، وأغرب منه أن يكون أديباً، وأن يكون كاتباً.

إذن فهل تعرف من هو هذا الإشتراكي المتمول، هو برنارد شو الروائي المشهور فهو يكسب الآن من كتبه ورواياته والضرائب التي يضربها على المطابع وشركات التمثيل أربعمائة جنيه في الأسبوع!!

ولكن يجب أن لا يحسد مثل برناردشو على مقدار مثل هذا وهو الآن قد بلغ الستين، وكان في أول حياته يعاني أشد ضروب الفقر، ونكد الطالع إذ بدأ حياته العملية محصل ضرائب