للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[النهضة الإيرلندية]

شيء عن حزب السين فين

قد أضحى العالم بأجمعه يعلم نبأ النار المشتعلة في تلك الجزيرة ثالثة ثلاثة الممالك المتحدة البريطانية. وهي ايرلندة. والحركة الثائرة القائمة في أرضها النزاعة بأهلها إلى الاستقلال ولكن قليلين من الناس الذين يدركون معنى كلمة السين فين التي تطالعهم في كل يوم من أنهار الصحف. والرّوح التي تنطوي تحت تلك اللفظة. والمبادئ التي تتوخى منها. والأغراض التي يسعى الساعون باسمها. ولهذا آثرنا أن نوجز في المقال الآتي تاريخ تلك الحركة حتى يكون القراء على بينة منها.

* * *

معنى كلمة السين فين في اللغة الايرلندية بالحرف الواحد نحن انفسنا ولما كانت هذه الكلمة تطوي تحتها النهضة النزاعة إلى استقلال ايرلندة، لم تلبث أن أصبحت اسماً للحزب الجمهوري في تلك البلاد. وهذا المعنى الذي جثا اليوم هو الذي سيدون في معاجم الغد، ويدرج في قواميس لغة الحرية في المستقبل.

وأول ظهور هذه الكلمة في عالم الدنيا كان عام ١٩٠٤ - أي منذ ستة عشر عاماً وكانت تدل على كثير من المعاني، وغلب عليها جملة من التطورات، وتشعبت فيها المطامح والأغراض، حتى أضحت لها المكانة التي تمت لها اليوم.

وقد شرحت المبادئ التي يقصد إليها من كلمة السين فين والحركة الناهضة من جوانبها في أبحاث عدة وسمت بعنوان أبحاث في عودة المجر إلى الحياة ونشرت عام ١٩٠٤ في صحيفة سيارة اسمها الايرلندي المتحد وقد وصفت الحركة المجربة لنيل الاستقلال في تلك المباحث بأنها نتاج ثورة منتصرة ناجحة لم يسفك فيها دم ولم تسل في سبيلها نفوس، ولم يطح فيها بأرواح وأبدان. وعزيمة صارمة في شعب مظلوم أبي ألا أن ينكر سيادة الأقوياء عليه، ويخلع عنه سلطان الجبروت الذي يريد أن يتحكم في حياته، ورغبة شديدة في العمل بنفسه لإصلاح شن بلاده من جميع الوجود الأدبية والاقتصادية والسياسية، وقد حض بها كاتب تلك المباحث أهل جلدته وأبناء وطنه الايرانديين أن يحتذوا هذا الحذو ويتبعوا تلك المبادئ بعينها، فأغرى ايرلندة بأن تكف عن إرسال مندوبين عنها في البرلمان البريطاني