للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

مؤلف هذا الكتاب الذي نقدمه اليوم لفراء العربية نزع إلى نمط جديد في البحث. نظر في المجتمع فإذا هو صورة مكبرة من الفرد تجري نشأته وارتقاءه على ذات السنن الطبيعية التي تجري عليها حياة الفرد مع اعتبار النسبة بين الاثنين ولذلك لم يتردد في الاعتداد بأن المجتمع كائن حي ثم امتحن الظواهر الاجتماعية على هذا الاعتبار الخ الخ كذلك قال مترجم هذا الكتاب الفاضل محمد زكي صالح في مقدمته ومؤلف الكتاب هو بنيامين كد أحد الباحثين في علم الاجتماع من أبناء هذا الجيل ولغة الترجمة في المنزلة الوسطى لا هي بالمبتذلة ولا هي بالجزلة الفصحى - وثمن الكتاب خمسة قروش صاغاً وأجرة البريد قرش واحد.

الأدب المصري

رسالة صغيرة تقع في ١٦٠ صفحة من القطع الصغير كان قد قدمها الأستاذ الشيخ محمد سليمان أحد خريجي القسم العالي بمدرسة القضاء الشرعي وهو ظالب فيها حسب عادة لهم في ذلك - وقد تعرض الأستاذ في هذه الرسالة إلى الكلام على الفنون الأدبية من الشعر والكتابة والغناء في هذا العصر. وأنا أستميح الأستاذ عذراً عن قولنا أن لغته للأسف ضعيفة وأسلوبه الانتقادي أضعف فقد أصعد بأناس ليسوا هناك إلى منازل الأملاك، وأهوى بآخرين أفضل من أولئك إلى مقر الأسماك، ونوه بقوم ليسوا من الأدب ولا قلامة ظفر، وأغفل آخرين هم من أركان الأدب في هذا العصر وثمن الكتاب خمسة قروش وأجرة البريد قرش واحد ويطلب من مكتبة البيان.

مبكر الغيث

كناشة لحضرة الأديب محمود رمزي نظيم أثبت فيها طائفة صالحة من منظومه ومنثوره - ولم يتيسر لنا لضيق الوقت قراءة هذه الكناشة ولكنا نرجو أن تكون عند ظننا بصاحبها الأديب.