للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

ومرسية وبلنسية ودانية وماردة وأشبونة عاصمة البرتغال الآن وشلب وهذه من القواعد الكبار. وشنت باتو (سانتياجو إحدى مدائن البرتغال) وشريش وطركونة (تراجونة في شرق الأندلس) وبرشلونة وبنبلونة (بمبلونة) وشلمنقة (سلمنكا) ومجريط (مدريد عاصمة إسبانيا الآن) وتلمرنة كوامبرة إحدى بلاد البرتقال وقرطاجنة. (وهنا وصفنا هذه البلدان وصفاً شافياً وذكرنا من أنجبته من علماء المسلمين وأدبائهم وفلاسفتهم وما إلى ذلك وكذلك ذكرنا معادن الأندلس وحيواناتها وشارات ملوكها وشعار أهلها في كل شيء وربما ننشر هذه الرسالة كلها في أحد الأعداد القادمة إن شاء الله).

تاريخ الأندلس

كانت جزيرة الأندلس في القديم يسكنها أمم شتى من أفرنجة المغرب كأمة الأندلوش التي سميت البلاد باسمها كما أسلفنا، وأمة الجلالقة وهي أشد بأساً وأعز نفراً وأمة القوط الفيزيغوط وهذه هي التي استوسق لها أمر الأندلس ودال إليها من يد الروم (الرومان) الذين امتلكوها حيناً من الدهر كما امتلكها اليونان والأفارتة (القرطاجنيون).

وقد تملك هؤلاء القوط جزيرة الأندلس وغلبوا أهلها على أمرهم لمتين من السنين قبل الإسلام بعد حروب كانت لهم مع اللطينيين حاصروا فيها رومة ثم عقدوا معهم السلم على أن ينصرف القوط إلى الأندلس فساروا إليها وملكوها - ولما أخذ الروم واللطينيون بملة النصرانية حملوا من وراءهم بالمغرب من أمم أفرنجة والقوط عليها فدانوا بها - وكان ملوك القوط ينزلون طليطلة وكانت دار ملكهم وربما تنقلوا ما بينها وبين قرطبة واشبيلية وماردة وأقاموا كذلك نحواً من أربعمائة سنة إلى أن جاء الله بالإسلام والفتح - وكان ملكهم لذلك العهد يسمى رذريق أو لذريق وهو سمة لملوكهم.

الأندلس من حين الفتح إلى دخول بني أمية

وكان لهؤلاء القوط خطوة وراء البحر في عُدوته الجنوبية خطوها من فرضة المجاز بطنجة ومن زقاق البحر إلى بلاد البربر واستعبدوهم. وكان ملك البربر بتلك البلاد يسمى يليان فكان يدين بطاعتهم وبملتهم وكان مقامه بسبتة - وكان أمير المؤمنين الوليد بن عبد الملك رحمه الله قد استعمل إذ ذاك موسى بن نصر مولى عمر عبد العزيز بن مروان - واضطربت كلمة المؤرخين فيه فقيل أنه لخمي وقيل بكري وذلك أن أبا نصير أصله من