للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

الاشتراكية نعم وقد يقولون أن السياسة والدين - وما الاشتراكية إلا جامعتهما_قد يزيغان في البحث أكبر العقول، ماذا يهمنا من برنارد شو سياسياً إذا كنا ننعم بثمرات قريحته شاعراً؟

وكتبت صحيفة فرنسية عن برنارد شو موليير القرن العشرين تقول دقق البصر في أية رواية من رواياته الجديدة يتبين لك أنها لا غضب الجمهور ولكن تسخط الناقدين، وطريقة المستر شو في رواياته أن يبسط للناس آراءه ويعرض عليهم مذاهبه، ويدعوهم إلى التفكير فيها، ثم يترك لهم الحرية في تحللها، فهو في ذلك ينحو منحى موليير، وقد أنشأ روايات هي آيات في الكوميديا.

الشرق والغرب

جاء في مجلة الشرق والغرب بقلم كاتب اجليزي كبير نبذة في تقدم المدنية هذه خاتمتها: إن مساعي السير ويليم جون ومونيير ويليم وماكس مولر قد أحدثت ثورة ساكنة في عالم الحياة الغربية وتطوراً كبيراً في أفكارها وإن (تغريب) الشرق ليظهر بأجلى مظاهره في نظام اليابان الحربي وهيئة حكومتها وكذلك (تهنيد) الغرب ليبدو لنا إذا نحن استطعنا أن ندقق التحليل والبحث في أفكار الغرب وأدب الغربيين لا سيما في دولة جوت وعالم شوبنهور والشرق لا يزال بعد سراً مجولاً وإن كانت شمسه لا تبرح تطل على العالم الغربي وتنفذ بضيائها من نوافذه. والحقيقة التي لا لجاج فيها هي أن المدنية الغربية قد أنهكت نفسها، وأن العالم قد أصبح اليوم على أبواب ثورة كبرى - كما قال فيلسوف هندي عظيم_ثورة ستسترد فيها أفكار الشرق القديمة ونماذج الكمال الماضية مكانتها الأولى. وستظهر على عظمة أوربا المادية والاقتصادية، وستسمو على سلطة الغرب الروحانية والفلسفية.

الشرطة والمظلات

في مصر وغيرها من البلاد لا يزيد لباس رجال البوليس الرسمي في الشتاء والأيام المطيرة عن (البدل السوداء) وفي أيام الصيف وحروره عن الأثواب البيض. على أن القائمين بنظام البوليس في هذا البلد قد اخترعوا لوقاية الشرطة من حرارة الشمس تلك القبعة التي تلبس فوق (الطربوش) ولكنها لا تغني كثيراً ولا تفيد أما مدينة (كلكتا) عاصمة