للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

الهند القديمة فإن الشرطي يعطى من إدارة البوليس مظلة كبيرة يتقي بها حرارة الشمس ولفحاتها، فضلاً عن بدلة بيضاء لا تمتص الحرارة. وليس في الأمر عجب. على أن عامة المصريين لو شهدوا رجال البوليس في الطريق وهم يحملون المظلات لاجتمعوا ضاحكين معجبين مهللين.

مأساة في البحر_حريق فولترنو

النار تلتهم، والعاصفة تعصف، في الليل الأحلك، وفي وسط بحر الظلمات - الأوقيانوس الأطلانطي_على مسافتين متساويتين من ثغري الهافر ونيويورك، والتلغراف اللاسلكي يقود إلى مواقف الخطر عشر سفن من سفائن البريد، تحاول - ولكن عبثاً_كل حيلة للإنقاذ. . . ذلكم تاريخ حريق فولترنو سفينة من سفن البريد. تحمل ٣٠٠٠ طن، ملك شركة انجليزية تسمة (يورا نبام)، تركت ثغر روتردام في هولانده في اليوم الثاني من شهر اكتوبر وتريد ثغر هليفا كس من أعمال كندا تحمل اثنين وعشرين مسافراً وثمانية وثلاثين وخمسمائة مهاجر، وثلاثة وتسعين من موظفيها وبحارتها.

فلما كان يوم الخميس التاسع من شهر اكتوبر شبت النار في مقدمتها وكان السبب كما يعتقدون طيش طائش رمي غير متعمد بقايا (سيجارته) فلم تلبث أن اشتعلت النيران في البضائع المختلفة وسلع المهاجرين ودنان الكحول. وفي الساعة الثامنة صبحاً طيرت السفينة بواسطة التلغراف اللاسلكي نبأ فاجعتها فلبي نداءها واستجاب لها عشر سفن مختلفات الأعلام أسرعن إلى مكان الخطر. هذا وفولترنو ترقص في الماء وفي النار، والمهاجرون فيهم خلق كثير من النساء والأطفال مكدسون في المؤخرة قد ذهبت نفوسهم هلعاً ورعباً، ولى القراء تقرير الربان كوسان قبطان سفينة (تورين) الذي لم تكد تصل إليه دعوى الإنقاذ من فولترنو في الساعة الثامنة والنصف حتى دفع إلى مكانها وغير سبيله في البحر سرباً. وفي هذا التقرير يصف القبطان رعب الغرقى وألم السفن التي ذهبت تطلب إسعاف السفينة وشجاعة الضباط وبأس البحارة. قال:

في الساعة الثالثة وربع أبرقت فولترنو تسأل الإسراع في نجدتها. أن النار كادت تبلغ سطح السفينة. تريد الأحتيال بكل الوسائل، وقد وصلت إليها سفينتا (سيدلتز) وكيرزست:

إن السفن الحاضرة لا تستطيع إرسال الزوارق لأن البحر خضم مضطرب فقد حاولت