للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

صالحة تسد حاج الكتاب الذين برموا بالكلمات العامية وضاقت بها نفوسهم وأنا نثني على الأستاذ المؤلف خيراً ونشكر له هذه العناية الكبرى والخدمة الجليلة التي أسداها إلى اللغة فسد بها حاجة كانت بنا ماسة أكثر من أمثاله العاملين، وثمن الكتاب خمسة قروش.

القاموس العصري

أخرج في هذه الأيام لجماعة المشتغلين باللغة الانجليزية وفئة المعربين جناب الفاضل الياس أفندي أنطون صاحب كتابي التحفة المصرية والهدية السنية قاموساً انجليزياً عربياً أسماه القاموس العصري وهو معجم مفيد ضاف تفرد بصحة المعاني العربية ودقة تعريب المفردات مما يقوم بحاجة الطلبة وكل من يعنون بالإطلاع والاستقصاء وهو عمل مبرور ويستحق الاستحسان والإعجاب وهو خليق بأن يكون في كل خزانة وقمين بأن يدخر في كل مكتبة ونحن لا يسعنا إلا أن نشكر واضعه الفاضل على اجتهاده وعنايته ونرجو لمعجمه الذيوع والانتشار.

والقاموس يباع في مكبة البيان وثمنه ثلاثون قرشاً صاغاً عدا اجرة البريد وهي أربعة قروش.

هنري الخامس

هي تلك الرواية الذائعة الصيت الطائرة الذكر الخالدة الأثر التي دبجتها براعة ذلكم العبقر النادر ونعني به ويليم شكسبير الذي شهد له قومه بأن أرض انجلترة بل العالم بأسره لن تنبت مثيل شكسبير، والرواية تعد من محاسن رواياته التاريخية، ضمنها الحرب التي كانت ناشبة بين انجلترة وفرنسا وقد جمع شكسبير في هذه الرواية بين روعة التاريخ وبهجة الفكاهة. وقد قررتها نظارة المعارف على طلبة البكالوريا في هذا العام وعربها لمكتبة البيان محمد السباعي ليستعين الطلبة بدقيق التعريب على تفهم دقيق معانيها في الانجليزية فندعو كل مجد للإطلاع إلى اقتنائها وهي تباع بمكتبة البيان وثمنها عشرة قروش.

مجلة العلوم الاجتماعية

صدرت في بيروت في شهر يبتمبر الماضي مجلة باسم مجلة العلوم الاجتماعية وقفت صفحاتها على البحث في المسائل القانونية والاجتماعية والاقتصادية، أنشأها حضرة الفاضل المحامي توفيق أفندي الناطور الحائز على شهادة الحقوق من كليتي باريس