للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

الملك. فمن ثم جعل كل همه أن يضمن لأبنته تيجان أسرة هابسبورغ وأرائكها فأصدر لذلك قانوناً جديداً، وسن شرعة حديثة، في وراثة الملك، طبق ذكرها الآفاق، كفل بها لأبنته الأرشيدوقة مارية تريزة، زوجة فرنسيس لورين، حق الخلافة على أملاك آبائه الأولين.

ومكث وزراء النمسا وأساطين ساستها يعملون لمقصد واحد، هو تحقيق توليتها، فلم يتركوا أميراً يعلمون أن له حقوقاً تتأثر بتحقيق هذا القانون إلا استخلصوا منه تنازلاً، وارتضى القانون الشعوب والإمارات التي تنزل على سلطان النمسا وتدخل في حوزتها واجتمعت انجلترة وفرانسة وأسبانية وروسية وبولونية و (بروسية) والسويد ودانيماركة وولايات جرمانيا، على أن يكفلن جميعاً تحقيق هذه المعاهدة، وهكذا عهد بحمايتها إلى شعوب العالم المتحضر، وهكذا اتعد ملوك أوروبا، وتعاهدوا على ميثاق يجب أن يحفظوه وأبرموا عهداً لا ينبغي لأمثالهم أن ينكثوه.

وما كان مركز مارية وسجاياها إلا لتثير في قلب كل رجل كريم الرحمة واعطف والنجدة والإعجاب، وكانت قد بلغت الرابع والعشرين ربيعاً، يزينها الجلال. وتحف من حولها العظمة، وكانت حسنة المعارف قسيمتها، وسيمة الطلعة رقراقتها، حلوة الملامح عذبتها، ناعمةالجرس، مستملحة الأغاريد، جميلة المختلق، كريمة الخلق.

وكانت عفة الثوب، طاهرة الجيب، ما في زواجها لوم ولا عتب، تزوجت من رجل أحبته، وكانت قبل أن يحول الموت بينها وبين أبيها، توشك أن تضع وليداًن فكان فقد الوالد وأعباء الملك وزراء تنوء بحمله وهي في نفاسها وضعفها فشفها من ذلك الحزن وانتابها الأسى، واصفرت وجنتها وذبلت وردتها ولم يكن يجمل بها أن تبتئس، بعد ما ظهر لها أن العدل والإنسانية ورعى الذمم ووفاء العهود ستظهر جميعاً كلمتها وتسأل حقها ومكانتها، وأن العهد استخلصته في رهبة وسكون سيوفي لها في دعة واطمئنان.

وكتبت انجلترة وروسية وهولاندة وبولونية أنهن قائمات على عهدهن، مستمسكات بمواثسقهن، وقال وزراء فرنسة مثل ذلك، ولكن سيدة المجر لم تر في الملوك أخف من ملك بروسية إلى نصرتها ومودتها.

على أن ملك بروسية، مؤلف (ضد ماكيافلي) لم ينشب أن اجتمع رأيه على الخنث بمؤكد أيمانه، ونقض مغلظ أقسامه، وحزم أمره لسرقة الحليف الذي استؤمن عليه، وسلب