للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وسكان البلاد الأصليين يعرفون هذه الشجرة من القديم ويسمونها (شجرة

الحليب). وهم يستعملون هذا الحليب كدواء يشفي من أمراض المعدة.

التعليم الثانوي في فرانسا

صادق مجلس النواب الافرنسي أخيرا على قانون جديد ينص على جعل التعليم

في المدارس الثانوية مجانيا بصورة مطلقة.

إن معظم المعارف في الجمهورية الثالثة في فرنسة هو (جول فري) وقد جعل

التعليم بالاتفاق مع مساعدة المربي (فردينان بويسون) مجانيا منذ أواخر القرن التاسع عشر فصارت المعارف خاضعة بذلك إلى ثلاثة مبادئ ١ - المبدأ الأول هو أن التعليم إجباري ٢ - والمبدأ الثاني هو مجانية التعليم. ٣ - والمبدأ الثالث هو المبدأ العلماني وهذه المبادئ الثلاثة متلازمة لا يستغنى احدها عن الآخر فإذا جعلت التعليم إجباريا اضطررت إلى جعله مجانيا لأنه قد يوجد في الوالدين من لا يستطيع أن يعلم أولاده على نفقته، وإذا جعلته إجباريا ومجانيا وجب عليك أن تجعله أيضا علمانيا لان مدرسة الأمة هي مدرسة جميع الأديان لا مدرسة طائفة دون غيرها.

وقد كان التعليم في فرانسا مجانيا في المدارس الابتدائية فقط ولم تتمكن حكومة من الحكومات من جعله مجانيا في المدارس الثانوية قبل هذه الأيام الأخيرة فقد حاول الموسيو هريو أثناء وزارته الأولى في سنة ١٩٢٤ أن يجعل التعليم مجانيا في المدارس الثانوية أيضا إلا انه لم يوفق إلى ذلك ولم تزل هذه الفكرة تنمو في رجال الحزب الراديكالي حتى توصلت الحكومة في الحادي عشر من شهر نيسان المنصرم إلى حمل مجلس النواب على تصديق المادة السادسة والعشرين من القانون المالي وهي تجعل التحصيل الثانوي في جميع الصفوف مجانيا.

إصلاح التعليم في روسيا

أعادت حكومة السوفيت النظر في قرار كان صدر سنة ١٩١٨ يقضي بإلغاء تعليم اللغات القديمة في جميع المدارس الثانوية. وقد رأت الحكومة الآن أن فهم الاصطلاحات العلمية يتوقف على معرفة هذه اللغات فقررت إعادة تدريس اللغتين اللاتينية واليونانية في المدارس الثانوية ولكن ضمن نطاق محصور فلا يتعدى المبادئ الأولية ولا تزيد الدروس

<<  <  ج: ص:  >  >>