للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

تنتهي حيث تبتدئ وظيفة المربي فالعالم يخبر والمربي يدبر وينظم ويهذب ومن المؤسف أن يعرض العالم عن الاهتمام بالمسائل العلمية لأنه وحده يستطيع أن يدل المربي على المناهج الصالحة التي يجب عليه أتباعها في سبيل تأمين سعادة البشر إلا أن الروح العلمية لا علاقة لها بهذا الاهتمام العلمي وإذا اهتم العالم ببعض المسائل العلمية فذلك لجمعه روح الإصلاح الاجتماعي إلى الروح العلمية وهذه الروح العلمية ليست متولدة كما يظن البعض من محبة الناس بل من حب الاطلاع، لآن حب الناس شيء وحب الحقيقة شيء آخر.

معرض كبير في لوندره

من حوادث شهر تموز المهمة في لوندره افتتاح معرض كبير للكتب أسمه أي بريطانيا في الكتب وهو يحتوي على ثلاثة أنواع من الكتب١ - كتب المصادر والإسناد ٢ - كتب المباحث العامة وخصوصاً التي تبحث في حياة الطبيعة ٣ - كتب الأدب الكبرى. أضف إلى ذلك طائفة من الألواح الأدبية التي تشبه الألواح الجغرافية من حيث تعيينها محل ولادة كل كاتب ومحل طبع الآثار الأدبية وانتشارها وقد كان لهذه الألواح الجغرافية الأدبية نجاح عظيم في المعرض.

أعمق بقعة في البحر

إن أعمق بقعة في البحر أمكن العثور عليها وقياسها حتى اليوم تقع بالقرب من (بورتوربقو) إحدى جزائر الآنتيل الكبرى بين أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية ويبلغ هذا المكان (١٣٥٠٠) متراً وكان أعمق مكان نعرفه قبل الآن في الحر المحيط الكبير لا يزيد عن (١٠٨٠٠) متراً وذلك بالقرب من جزائر الفيلبين تم قياسه في سنة ١٩٢٧ من قبل السفينة الألمانية الحربية (أمدن) ومثل هذه الحفر العميقة في البحر قد نشأت عن حوادث بركانية ولذلك فأنها توجد دائماً بالقرب من الشواطئ الجبلية.

القهوة

نشر الدكتور (بول كولوليان) في مجلة الحوليات مقالاً عن القهوة والتبغ ذكر في المضار التي تنشأ عن استعمال هذين المنبهين.

فمما جاء في هذا المقال عن القهوة أن أوروبا وحدها تستهلك أكثر من ثلاثمائة مليون كيلو غرام من قهوة في السنة. وإن كل مائة غرام من القهوة تحتوي على ثلاثة غرامات ونصف

<<  <  ج: ص:  >  >>