للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

في سنة ١٣٢٨ هـ/١٩١٠ م أعلن الانفصال عن الدولة العثمانية، وعقد معاهدات مع إيطاليا وانجلترا لدعم أمارته. بلغت دولتهم أقصى اتساع لها، فشملت قبائل قحطاني (جنوب عسير) والقسم الأكبر من تهامة وشملت ما كان معروفًا بالمخلاف السليماني وجيزان وغيرها وجزء من اليمن.

وعقب وفاة محمد الإدريسي في سنة ١٣٤١ هـ/١٩٢٢ م لم يستطع خلفاؤه الضعفاء حفظ دولتهم، فاستولى الإمام يحيى الزيدي ملك اليمن على الحديدة وبعض مناطق الساحل، فطلب الأمير حسن الإدريسي حماية الملك عبد العزيز سنة ١٣٤٥ هـ/١٩٢٦ م، ثم طلب أن تضم بلاده إلى المملكة العربية السعودية وتصير جزءًا منها سنة ١٣٤٩ هـ/١٩٣٠ م فتم إعلان ذلك.

في سنة ١٣٥٣ هـ/١٩٣٤ م هاجم الإمام يحيى منطقة عسير فاستولى على نجران، فأرسل إليه الملك عبد العزيز ابنه الأمير فيصل فحقق انتصارات عظيمة واستولى على الحديدة وعدة مواقع أخرى.

وأخيرًا انتهى الصراع بين اليمن والسعودية بتوقيع معاهدة الطائف في نفس العام على أن تكون الحديدة لليمن وجيزان ونجران وعسير وتوابعها للسعودية.

* * *

البحرين (شرق الجزيرة العربية):-

كان مسمى البحرين يشمل سابقًا (المنطقة الشرقية من المملكة وقطر والبحرين والكويت وجزء من الإمارات) وقد حكمها أسر من بني عقيل إلى أن استولى عليها البرتغاليون في الفترة (٩٢١ - ٩٥٧ هـ) ثم خضعت للعثمانيين، وفي سنة ١٠٨١ هـ ثار

<<  <   >  >>