للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

٧ - دولة الكويت (الكويت):-

تقع شمال شرق الجزيرة العربية على الخليج العربي، تبلغ مساحتها (١٧.٨١٨ كم ٢)، بلغ عدد السكان سنة ١٩٩٢ م (١.٣٧٨.٦١٣)، نسبة المسلمين ٩٥%، المساحة المعمورة في الكويت تبلغ ١% فقط من مساحة البلاد. تعتمد الدولة على البترول.

دخول الإسلام:-

دخلها الإسلام في الوقت الذي دخل إلى البحرين، لأنها كانت داخله في نطاقها. كانت الكويت ميناء صغير، يقطنه بنو عتيبة، وقد تعرضت للغزو البرتغالي في القرن ١٠ هـ/١٦ م، في عام ١١٢٩ هـ/١٧١٦ م تمكنت أسرة آل الصباح القادمة من نجد من الاستيلاء على ميناء الكويت وإقامة إمارة الكويت.

بدأ الاستعمار البريطاني للكويت سنة ١٣١٧ هـ/١٨٩٩ م، وفي سنة ١٣٤١ هـ/١٩٢٢ م وقعت في العقير اتفاقية ترسيم الحدود مع السعودية، وأنشئت بموجبها المنطقة المحايدة، وفي العام التالي تم تحديد الحدود مع العراق. استمر الكويتيون بالمطالبة بالاستقلال بقيادة الشيخ عبد الله الصباح حتى اعترفت بريطانيا باستقلال الكويت سنة ١٣٨١ هـ/١٩٦١ م. تُوفي الأمير عبد الله السالم الصباح سنة ١٣٨٥ هـ/١٩٦٥ م. وخلفه أخوه صباح السالم وبعد وفاته سنة ١٣٩٩ هـ/١٩٧٨ م خلفه الشيخ جابر الأحمد الصباح، وفي عهده قام العراق بغزو واحتلال الكويت سنة ١٤١١ هـ/١٩٩٠ م. وتم تحريرها بواسطة القوات متعددة الجنسيات بقيادة الولايات المتحدة والسعودية في سنة ١٤١١ هـ/١٩٩١ م.

<<  <   >  >>