للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

في سنة ١٣٤١ هـ/١٩٢٢ م توج فيصل بن الحسين ملكًا على العراق من قبل بريطانيا، وكان رئيس وزرائه نوري السعيد وقد واجها معًا الثورات الكردية (١٩٢٢ - ١٩٣٢ م)، نال العراق الاستقلال سنة ١٣٥١ هـ/١٩٣٢ م.

خلف الملك فيصل ابنه غازي ثم ابنه فيصل. في سنة ١٣٧٨ هـ/١٩٥٨ م وقع انقلاب قاده/عبد الكريم قاسم وألغى بموجبه الملكية، وقتل الملك وأفراد الأسرة المالكة، وأسس النظام الجمهوري، وقع انقلاب آخر سنة ١٣٨٣ هـ/١٩٦٣ م بزعامة عبد السلام عارف ثم عبد الرحمن عارف. وتم ذلك بمساندة حزب البعث.

في سنة ١٤٠٠ هـ/١٩٧٩ م، وصل إلى السلطة أحمد حسن البكر وكان نائبه صدام حسين. الذي سرعان ما سيطر على الأمور ونحى البكر وانفرد بالحكم (وحكم البلاد حكمًا ديكتاتوريًا مطلقًا بالحديد والنار).

وخلال الفترة ١٤٠١ - ١٤٠٩ هـ/١٩٨٠ - ١٩٨٨ م. شنت العراق حربًا على إيران، انتهت بتدخل مجلس الأمن (الأمم المتحدة) وفرضه لوقف النار الذي وافق عليه الطرفان وقد ذهب أكثر من مليون قتيل نتيجة لهذه الحرب.

في محرم ١٤١١ هـ/١٩٩٠ م احتلت العراق الكويت، وشنت الأمم المتحدة حربًا ضد العراق بقيادة السعودية وأمريكا وبمشاركة ٣٠ دولة، وحررت الكويت بعد ٧ أشهر، وفرضت على العراق عقوبات اقتصادية وعسكرية صارمة ما زالت سارية المفعول حتى الآن ١٩٩٦ م ولا يزال صدام حسين على رأس النظام العراقي.

<<  <   >  >>