للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

وأعقبهم الأيوبيون، فالمماليك، فالعثمانيون وولاتهم، إلى أن غزاها نابليون في سنة ١٢١٣ هـ/١٧٩٨ م (ومكث فيها الفرنسيون ٣ سنوات). استولى على مصر بعد ذلك (محمد علي باشا) الضابط الألباني (١٢٢٠ - ١٢٦٥ هـ/١٨٠٥ - ١٨٤٨ م)، واستمر الحكم في ذريته، وكان آخرهم الملك فاروق الذي قامت في وجهه ثورة الضباط الأحرار وخلعته. وأعلنت قيام النظام الجمهوري في البلاد سنة ١٣٧٢ هـ/١٩٥٢ م.

وكان محمد نجيب أول رئيس للجمهورية ثم نحاه جمال عبد الناصر وتولى السلطة (١٣٧٣ - ١٣٩١ هـ/١٩٥٣ - ١٩٧٠ م)، تعرضت مصر سنة ١٣٧٦ هـ/١٩٥٦ م لعدوان ثلاثي شنته بريطانيا وفرنسا وإسرائيل ثم أعلنت الوحدة مع سوريا ١٣٧٨ - ١٣٨١ هـ/١٩٥٨ - ١٩٦١ م، وتدخل عبد الناصر بجيشه في حرب اليمن ١٣٨٢ - ١٣٨٧ هـ/١٩٦٢ - ١٩٦٧ م. وفي يونيو ١٣٨٨ هـ/١٩٦٧ م شنت إسرائيل حربًا على مصر وسوريا وبقية فلسطين فاحتلت سيناء والجولان والضفة الغربية وقطاع غزة.

خلف أنور السادات عبد الناصر عقب وفاته سنة ١٩٧٠ م، وخاضت مصر وسوريا في عهده حربًا ضد إسرائيل سنة ١٣٩٣ هـ/١٩٧٣ م. وفي سنة ١٤٠٠ هـ/١٩٧٩ م وقع على اتفاقية السلام مع إسرائيل في كامب ديفيد. ثم اغتيل سنة ١٤٠٢ هـ/١٩٨١ م. وأعقبه على حكم مصر نائبه الرئيس محمد حسني مبارك (١) وهو الرئيس الحالي للبلاد.


(١) موسوعة المعلومات ٩٤/ ٩٥، مكتب الآفاق.

<<  <   >  >>