للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

ويرجع الفضل في تعمير ليبيا إلى قبائل بني هلال الذين هاجروا إليها وصبغوها بالصبغة العربية منذ منتصف القرن الخامس الهجري/الحادي عشر الميلادي.

في القرن ٦ هـ/١٢ م أصبحت جزءًا من دولة الموحدين. ثم حكمتها الدولة الحفصية حوالي عام ٦٠٤ هـ/١٢٠٧ م، واستمر ذلك إلى أن استولى عليها الأسبان سنة ٩٣٧ هـ/١٥٣٠ م وسلموها لفرسان مالطة (وهم صليبيون متطرفون) إلى أن حررها وحكمها العثمانيون ٩٦٢ - ١٣٢٩ هـ/١٥٥٤ - ١٩١١ م.

في سنة ١٣٢٩ هـ/١٩١١ م وقعت ليبيا تحت الاستعمار الإيطالي اللعين، واستمر كفاح الشعب الليبي ضد الاستعمار الإيطالي بقيادة زعماء وطنيين وأبطال خلدهم التاريخ أمثال الشيخ/محمد الشريف السنوسي. والقائد رمضان السويحلي والبطل الشهيد عمر المختار ١٢٧٥ - ١٣٥٠ هـ/١٨٥٨ - ١٩٣١ م.

واستمر الاستعمار الإيطالي إلى انهيار إيطاليا في الحرب العالمية الثانية حيث وضعت البلاد تحت أشراف الأمم المتحدة. أعلن استقلال المملكة الليبية سنة ١٣٧١ هـ/١٩٥١ م وتولى حكمها الملك إدريس السنوسي الأول. كان الحكم الملكي خاضعًا لنفوذ بريطانيا وأمريكا. وهذا ما سبب اندلاع ثورة الفاتح من سبتمبر ١٣٩٠ هـ/١٩٦٩ م.

نظم الثورة الضباط الأحرار بقيادة العقيد/معمر القذافي، فأطاحوا بالنظام الملكي وأعلنوا قيام الجماهيرية الليبية بقيادة معمر القذافي، ولا يزال العقيد معمر القذافي حاكمًا لليبيا إلى الآن.

<<  <   >  >>