للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

على اللوح الكبير الأسئلة التالية:

١ - ٣ ٤ =؟

٢ - أي الصناعات تفضل؟

٣ - ما هي الفاكهة التي تلذ لك كثيراً؟

٤ - ما هي عاصمة الجمهورية السورية؟

من المؤكد أن أجوبة الطلاب لا تتفق جميعها. فهي إن اتفقت في الجواب الأول والرابع، لا تتفق ولا ريب في الجواب الثاني والثالث. ذلك أن حاصل ضرب ثلاثة في أربعة يساوي حتماً اثني عشرة، وإن عاصمة الجمهورية السورية في قرار الحكومة وكتب الجغرافيا وفي عرف الناس هي مدينة دمشق. ولكن هل يتفق الطلاب مثلاً على أن العنب هو ألذ الفواكه وأن الخياطة أفضل الصناعات. . . طبعاً كلا. فمنهم من يفضل البرتقال أو الموز أو الكرز ومنهم من يفضل التجارة أو الحدادة أو الطبابة. . .

ومعنى ذلك أن هناك حقائق ثابتة لا تحتاج إلى جدل أو مناقشة، وأن هنالك أشياء يختلف الناس في تفهمها وتحديدها. والناس يتجادلون في الأمور التي تدخل في باب التفسير والاجتهاد، ويتفقون أخيراً على رأي، ولكن إن لم يتفقوا أو تصلبت كل جماعة برأيها ضاع الجهد مع الريح وتبدد العمل مع الأوار. . .

إن المجادلة في سبيل رأي يعود بالنفع على الصالح العام، أمر مشروع مرغوب فيه ووسيلة من وسائل التطور والتقدم. والناس ليسوا دمى تنضد خلف واجهات حوانيت ألاعيب الأطفال، وكذلك الأفكار ليست حصى تكدس في قوالب الاسمنت، بل إن هذه وأولئك بحاجة إلى الحركة والاحتكاك ومن الاحتكاك ينفلق النور. ولكن المجادلة التي تستمد زادها من مستنقع الهوى الرخيص تعيق الإنتاج ولا تكسب صاحبها شرف النطق. . .

فالمعلم يلمس أجوبة كثيرة مختلفة للأسئلة الأربع التي عرضها على طلابه، فيجب أن يدفع كل تلميذ إلى تبرير رأيه، وبيان أسباب اختياره للفاكهة التي اختارها والصنعة التي فضلها، ويعمل بعد استكمال الجدل واحتدام النقاش، إلى توجيه الطلاب بضرورة احترامهم آراء بعضهم بعضاً، والتعود على الإصغاء والاتزان أثناء المناظرة. ولا بد أن يبدو بعضهم

<<  <  ج: ص:  >  >>