للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[سير التربية في العالم]

مصر

أهداف التعليم

تحدّث وزير معارف مصر الأستاذ السنهوري عن أهداف التعليم في وزارته فقال: تهدف السياسة التي تجري عليها وزارة المعارف إلى توحيد المرحلة الأولى من مراحل التعليم، بعد أن تعدّدت مدارسها وتنوّعت. فهناك المدارس الأولية ورياض الأطفال والمدارس الإلزامية والمدارس الابتدائية، وليس هناك من شكٍّ في أنّ الديمقراطية الصحيحة تملي علينا وتفرض توحيد هذه المرحلة وجعلها إجبارية وبالمجّان لجميع الشعب، حتى تتاح الفرصة لكلّ فردٍ لنيل حظّه من التعليم وتظهر مواهبه واستعداداته ونبوغه ومميزاته التي يقبرها الفقر ويقضي عليها الجهل.

وترمي سياستنا إلى تنويع المرحلة الثانية من مراحل التعليم حتى يجد كلّ طالبٍ المدرسة التي توافق مواهبه واستعداداته، فلا يتكدّس غالبية أبناء الأمة في ناحية من النواحي دون غيرها.

وهناك ناحية أخرى هي أخرى هي مكافحة الأمية ونتابع الجهد حتى تتمكّن الوزارة من محو وصمة الأمية التي لحقت التي لحقت بالبلاد وأعتقد أنّ محو الجهل سيتبعه حتماً محو الفقر ومقاومة المرض بل وسيعمل على تدعيم الأخلاق وإبراز تلك الفضائل الكامنة في الشعب المصري ويوجّهها إلى ميدان الإنتاج والعمل.

أميركا

كرامة العيش

تعجّ مجلات التربية هذه الأيام بأحاديث الإدبار عن مهنة التعليم، والعسر المالي الذي يعيش به المربّون. وإليك نماذج منها:

كتبت أرملة المرحوم الرئيس روزفلت تقول: من الصعب هذه الأيام أن نرغب الناس مهنة التعليم، وحتى النساء منهم. ولقد تحقّق في مؤتمر المعلمين المنعقد في نيويورك أنّ الشعور بهذه المأساة أصبح قويّاً، لا في البلاد الناطقة بالإنكليزية حسب، وإنّما في العالم أجمع.

<<  <  ج: ص:  >  >>