للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

في تعليم الناشئين وتثقيفهم.

فالثقافة العامة يجب أن لا تكتسب في أول مراحل الدراسة بل في آخرها وبعد الاختصاص بفرع من العلوم أو الفنون والتعمق في مباحثه وإدراك علاقاته بغيره من أنواع المعرفة. .

ولا سبيل إلى ذلك إلا عن طريق التوجيه المدرسي وتغيير برامج التعليم وأساليب التربية. .

كامل عياد

من وحي البر والبحر

للأستاذ عزة النص

حنين

في ظلمة هذا الليل الموحش على البحر الرهيب، رقد المسافرون إلا أقلهم، فما يصل إلى سمعك إلا أنين السفينة الحزين وهي تجر نفسها على الماء وكأنها تردد أغنية من أغاني الشرق!

جلست في ركن منزو على سطح السفينة ساهماً ساهداً انظر إلى الشاطئ المتباعد وقد تملكني شعور غامض ثقيل ضاقت به نفسي وفاضت منه عيني. .

ما أعجب طبيعة الإنسان! أنه أبدا يشكو واقعه المألوف ويذم حاضره الرتيب ويصبو إلى حياة تتبدل وتتجدد، فإذا ما أتيح له أن يفر من بيئته التي طالما تبرم بها ويفلت من الجو الذي عافه وينطلق إلى عالم حافل بالطرافة - تهيبت نفسه الجديد المجهول فندم على ما فرط وتاق إلى ما تعود وحن إلى ما كان يظنه بالأمس سبب تململه ومصدر سآمته.

إن الحاضر بفيض أبدا فإذا ما أصبح ماضيا صار محببا مرغوبا. .

أنني رأيت النسيان - تلك النعمة الإلهية الكبرى - يعفو سراعا على المآسي الغابرة ويبقي على الذكريات الحلوة الرضية، بل - يا له من ساحر ماهر! _هو يجعل من الألم لذة ومن الشقاء سعادة، هو الشمس الساطعة تشرق بعد الغيوم الدكناء فتجفف المبتل وتحيي الميت وتنبت الزهر.

موت الحياة

<<  <  ج: ص:  >  >>