للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .


= وعبد الرحمن بن مغراء وعمرو بن عبد الغفار عن الحسن بن عمرو عن مجاهد عن أبي هريرة، لم يذكروا بينهما أحداً، والأشبه من ذلك قول من ذكر ابن أبي ذباب". اهـ
وكذا قال أبو نعيم في الحلية (٨/ ٢٤٩) وزاد: "وتارة عن مجاهد عن مولى لأبي قتادة عن أبي قتادة، وتارة عن مجاهد عن أبي سعيد الخدري، وتارة عن مجاهد عن ابن عباس، وتارة عن مجاهد عن أبي زيد الجرمي، وتارة عن مجاهد مرسلاً". اهـ وانظر: السنن الكبرى للنسائي (٣/ ١٧٧).
وقد تكلم على الحديث جماعة من العلماء كالحافظ ابن حجر في "تخريج الكشاف" (٤/ ٥٧٦)، والسخاوي في "المقاصد الحسنة"، ص (٥٤٨)، وابن القيم في "المنار المنيف" (١/ ١٣٣)، وابن عرَّاق في "تنزيه الشريعة" (٢/ ٢٢٨)، والسيوطي في اللآلئ المصنوعة (٢/ ١٦٤)، وابن طاهر في "تذكرة الموضوعات"، ص (١٨٠)، واتفقوا جميعاً على أنه ليس على ظاهره، وعلى أنه ليس له إسناد صالح للاحتجاج به. وانظر: سلسلة الأحاديث الضعيفة، للألباني (٣/ ٤٤٧).
ثانياً: عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "فرخ الزنا لا يدخل الجنة".
أخرجه الطحاوي في مشكل الآثار (١/ ٣٦٦)، من طريق حسان بن غالب، عن يعقوب بن عبدالرحمن، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة، به.
وفي سنده حسان بن غالب، متروك.
وأخرجه ابن عدي في الكامل (٣/ ٤٤٨ - ٤٤٩)، ومن طريقه ابن الجوزي في الموضوعات (٣/ ١١٠)، من طريق حمزة بن داود، عن محمد بن زنبور، عن عبد العزيز بن أبي حازم، عن سهيل، به.
قال الألباني في الضعيفة (٣/ ٦٥٧): "حمزة بن داود لم أجد له ترجمة، ومحمد بن زنبور: ضعيف".
ثالثاً: حديث عبد الله بن عمرو رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ولد الزنا ممن ذرأ لجهنم".
أخرجه ابن جرير في تفسيره (٦/ ١٢٩)، وابن أبي حاتم في تفسيره (٥/ ١٦٢٢)، وابن أبي عاصم في السنة (١/ ١٨٢)، جميعهم من طريق مروان بن معاوية، عن الحسن بن عمرو، عن معاوية بن إسحاق، عن جليس له بالطائف، عن عبد الله بن عمرو، به.
وهذا سند ضعيف من أجل إبهام شيخ معاوية، والحديث ضعفه الألباني في ظلال الجنة (١/ ١٩٩).
رابعاً: عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "يحشر أولاد الزنا في صورة القردة والخنازير".
أخرجه العقيلي في الضعفاء (٢/ ٧٥)، والخطيب البغدادي في تالي تلخيص المتشابه (١/ ٥٤)، كلاهما من طريق عارم أبي النعمان، عن حماد بن سلمة، عن علي بن زيد، عن زيد بن عياض، عن عيسى بن حطان، عن عبد الله بن عمرو، =

<<  <   >  >>