للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[إقامة الحجة على من يحرف القرآن من أصحاب التفسير الإشاري]

بعض الناس يحرف آيات القرآن الكريم بدعوى التفسير، وكل هذا يحتاج إلى جهد الدعاة؛ ليدفعوا عن القرآن، وبعد أن يدفعوا عن القرآن عليهم أن يعلموا المؤمنين؛ ولذلك قال الله عز وجل: {وَجَاهِدْهُمْ} [الفرقان:٥٢] جهاد قتال، تعمل على محورين.

واحد من الذين يقولون: هناك تفسير إشاري للقرآن الكريم.

التفسير الإشاري هو تفسير ليس على ظاهر الكلام، وهم يسمونه (روح النص) فيفسر أحدهم آيات القرآن الكريم تفسيراً لا علاقة له بالكلام: {مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ} [البقرة:٢٥٥] أي واحد يسمع الآية هذه وهذه أعظم آيات القرآن آية الكرسي: {مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ} [البقرة:٢٥٥] ما معنى الآية هذه؟ أي: من الذي يشفع عند الله إلا بعد إذن الله له بالشفاعة؟!

و

الجواب

لا أحد: {لا يَمْلِكُونَ الشَّفَاعَةَ} [مريم:٨٧] أبداً، إذا أذن الله له شفع، هذا معنى الآية.

يأتي هذا الرجل ويفسرها كالآتي: يقول: (من ذل ذي يشفَ عِ) كلام جديد! (من ذل) من الذل، و (ذي) اسم إشارة إلى النفس، ذي وهذا وهذه وهذي أسماء إشارة، فـ (ذي) اختصار اسم الإشارة هذي، وحذف الهاء، فكلمة (ذي) إشارة إلى النفس.

يعني: (من ذل نفسه يشف) من الشفاء.

(عِ): فعل أمر من وعى، أي: احفظ هذا الكلام، وهذا المعنى.

أي كلمة في الآية تدل عليه؟! أين لفظة (الذل) في الآية؟! لقد أدخل بعض الكلام على بعضه وعجنه، وخرج بعبارة جديدة! فهذا أشر من اليهود الذين كانوا يحرفون المعاني، أما هذا فيحرف لفظ القرآن ويسمي هذا التحريف تفسيراً.

فعلى المجاهد الداعية إلى الله عز وجل أن يرد على هؤلاء، وهم بالألوف المؤلفة! ولو كان سهماً واحداً لاتقيته ولكنه سهم وثانٍ وثالثُ فلا جرم أن الله عز وجل ذكر الجهاد بالدعوة في القرآن: {فَلا تُطِعِ الْكَافِرِينَ} [الفرقان:٥٢] ولا يستميلوا قلبك، ولا يخطفوا قلبك بالشبه {وَجَاهِدْهُمْ بِهِ جِهَادًا كَبِيرًا} [الفرقان:٥٢].