للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[مواطن رفع اليدين في الدعاء]

السؤال

ما هي المواطن التي لا يجب رفع اليدين فيها بالدعاء؟

الجواب

أما (المواطن التي لا يجب) فالسؤال هكذا صعب.

لا، مسألة تحريم رفع اليدين في الدعاء هكذا لا، ارفع في الاستسقاء، ربما يكون مقصود السائل في غير المواضع التي ورد فيها الرفع، فنحن نقول: إذا كان هناك موضع مشتهر فيه جمع، وفيه دعاء، ومع ذلك لم ينقل رفع الأيدي فالصواب عدم الرفع لماذا؟ لأنه لو كان لنقل ولتوافرت الهمم والدواعي على النقل، مثل الرفع في خطبة الجمعة.

والجمع التي صلاها الرسول عليه الصلاة والسلام كثيرة ولم ينقل في حدود ما أعلم، وفي حدود علم علماء المدينة الذين أخذت عنهم هذه الفتوى أن الصحابة كانوا يرفعون أيديهم في دعاء الجمعة -مثلاً-، مع أن الجمعة تجمع أكبر عدد من المصلين، أكثر من الصلاة العادية، وتتكرر كل أسبوع، فالصحابة الذين نقلوا أدق صفة صلاته عليه الصلاة والسلام، مثلاً وهو ساجد عليه الصلاة والسلام يثني أصابع رجليه إلى القبلة، إذاً يرى هذا ولا يرى أحدهم ماذا يعمل كل جمعة.

فلما توافرت الهمم والدواعي أو كان هذا الأمر بمكان تتوافر الهمم والدواعي على نقله، ومع ذلك لم ينقل، فنقطع بعدم حدوثه، بخلاف ما يكون خفياً عن ذلك، مثلاً: إذا أراد أن يدعو الله عز وجل بدعاء في أي موطن وفي أي وقت فرفع يديه فدعا، فهذا لا نقول له: لا ترفع يديك لماذا؟ لعموم قوله صلى الله عليه وسلم: (إن الله ليستحي من العبد أن يرفع إليه يديه فيردهما صفراً خائبتين) فهذا رفع اليد، اجعله أيضاً في المواطن العامة، لكن المواطن الخاصة بالذات التي تتوافر الهمم والدواعي على النقل ومع ذلك لم ينقل، فنحن لا نقول برفع اليد فيه والله أعلم.