للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

[الرجولة]

لو تأملنا يا إخوان في حال هذه الأجيال التي نراها، لوجدنا عندنا نقصاً كبيراً في اتضاح معاني الرجولة، الرجولة التي أثنى الله عليها: {وَجَاءَ رَجُلٌ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ يَسْعَى قَالَ يَا مُوسَى إِنَّ الْمَلَأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ لِيَقْتُلُوكَ فَاخْرُجْ إِنِّي لَكَ مِنَ النَّاصِحِينَ} [القصص:٢٠] {وَجَاءَ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى قَالَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ} [يس:٢٠] {وَقَالَ رَجُلٌ مُؤْمِنٌ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَكْتُمُ إِيمَانَهُ أَتَقْتُلُونَ رَجُلاً أَنْ يَقُولَ رَبِّيَ اللَّهُ وَقَدْ جَاءَكُمْ بِالْبَيِّنَاتِ مِنْ رَبِّكُمْ} [غافر:٢٨] {لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا} [التوبة:١٠٨] {رِجَالٌ لا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ} [النور:٣٧] {مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلاً} [الأحزاب:٢٣].

تمنى كل واحد من أصحاب عمر أمنيتين، فلما جاء دور عمر، قال: [لكني أتمنى ملء هذه الحجرة رجالاً أمثال أبي عبيدة].

فتأمل في هذا الجيل، ماذا ترى؟ إنه ضعف وخور وميوعة، وانحلال، وتأنُّث، وكسل، ودنو همة، وعدم تحمل مسئولية، وبطالة، نريد رواحل ونريد رجالاً، يعتمد عليهم في حمل الدين والعلم والدعوة، وحمل المشاق، ومواجهة الأعداء، والرد على الشبهات، وإفحام خصوم الإسلام قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إنما الناس كالإبل المائة لا تكاد تجد فيها راحلة) رواه البخاري.

قال الشراح: المقصود في الحديث أقوالاً منها: لا تجد في مائة من الناس من يصلح للصحبة بأن يعاون رفيقه ويلين جانبه، وقيل المراد: إن أكثر الناس أهل نقص، وأما أهل الفضل فعددهم قليلٌ جداً، فهم بمنزلة الراحلة في الإبل، وقيل المعنى: إن الزاهد في الدنيا الكامل في صفاتها، الراغب في الآخرة قليل كقلة الراحلة في الإبل، قال النووي: هذا أجود، وأجود منه قول آخرين: إن المرضي الأحوال من الناس الكامل الأوصاف قليل.

وقال القرطبي: الذي يناسب التمثيل أن الرجل الجواد الذي يحمل أثقال الناس والحمالات عنهم ويكشف كربهم عزيز الوجود كالراحلة في الإبل الكثيرة، فتَحمُل المسئوليات ما يطيقه أي أحد، ولا بد أن يتربى الجيل على تحمل المسئوليات.

الآن حتى الخطوط والكتابة سيئة، الإملاء سيئ، القراءة سيئة، يصل إلى رابع ابتدائي وأخطاؤه في القراءة والكتابة عجيبة جداً، لا يتحمل الواحد أن يعمل شيئاً اطلع إلى فوق هات الحقيبة، انزل إلى تحت هات كذا، وشغل الأطفال مشغلة الخدم.

يقول ابن كثير عن الوليد بن عبد الملك: كان أبواه يطرفانه، فشب بلا أدب، وكان لا يحسن العربية، وكان إذا مشى يتوكف في المشية، أي: يتبختر، وقد روي أن عبد الملك أراد أن يعهد إليه، أي: في الخلافة بعده، ثم توقف؛ لأن ولده لا يحسن العربية! فجمع الوليد جماعةً من أهل اللهو عنده -الآن لما اقترب الموت، أراد أن يصحح خطأ كذا سنة- فجمع له أهل اللهو، فأقاموا سنةً عند الوليد، وقيل ستة أشهر، فخرج يوم خرج أجهل مما كان.

وسنعود إلى مسألة التربية، ثم الأولاد والزوجات بعد قليل إن شاء الله.

كنا نتكلم أيها الإخوة! عن قضية الرجولة وحمل المسئوليات والجدية، الجدية المنافية للهزل، والآن تجد هزلاً كثيراً، وكثرة ضحك، وميوعة، لقد كان السلف يقاومون هذه الحركات، قال عبد الله بن المبارك عن الحسن البصري: قال رجل لأخيه: هل أتاك أنك وارد النار؟ قال: نعم.

{وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا} [مريم:٧١] قال: هل أتاك أنك صادرٌ عنها؟ هل عندك إثبات أنك تنجو؟ قال: لا، قال: ففيمَ الضحك؟! وتحت قول الله تعالى: {وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يَوْمَئِذٍ يَخْسَرُ الْمُبْطِلُونَ} [الجاثية:٢٧] أورد ابن كثير رحمه الله القصة التالية: قدم سفيان الثوري المدينة، فسمع المعافري يتكلم ببعض ما يُضحك به الناس، فقال له: يا شيخ! أما علمت أن لله تعالى يوماً يخسر فيه المبطلون؟ قال: فما زالت تُعرف في وجهه حتى لحق بالله تعالى، أي: حتى مات وموعظة سفيان تعرف في وجهه وفي سمته، قلّ الهزل والضحك، صار الجد والإقبال والعمل، والآن كثر الضحك وقل العمل، وكثر الهزل وقل الجد، وهذه مصيبة أن تكون في الجيل، لا بد من جدية، إنهم لا يصبرون على ساعة علم، ويسمعون أشرطة الأناشيد بالساعات.

قال لي أحد الشباب: دخلت على محل تسجيلات.

نظرت (بيانو) عند الميكرفون، وهو آلة موسيقى والآن يقول لك: مؤثرات صوتية، إذاً ما هي النتيجة، إذا كانت النتيجة هي نفس آلات الغناء، إذاً ذهب الناس في الألحان وتركوا القرآن والله المستعان!!