للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[الأخلاق وحسن المعاملة]

فينبغي أيها الإخوة! أن يكون عندنا ومتوافر لدينا وهو مما ينقصنا أيضاً: الأخلاق: حسن المعاملة مع زوجاتنا وأولادنا وإخواننا وزملاء العمل، وبين البائع والمشتري.

اشترى قوم من الليث بن سعد سلعة على أساس أن يستغلوها فندموا وما حصلوا الشيء المطلوب، فجاءوا إليه وقالوا: أقل البيع، قال: قد أقلتكم، مع أن الإقالة قد يكون فيها خسارة.

ثم أرسل لهم مالاً إضافياً، فقال له ولده: ما الأمر؟ الآن أقلتهم، ثم أرسلت إليهم مالاً، قال: اللهم غفراً، إنهم كانوا قد أملوا فيه أملاً، فأحببت أن أعوضهم عن أملهم، فالسلعة أرجعناها ونزلنا على رغبتهم وعوضناهم الأمل الذي كانوا يؤملونه وفات عليهم.

وأعطى منصور بن عمار ألف دينار، وقال: لا تُسمع بهذا ابني، فتهون عليه، فبلغ ذلك شعيب بن الليث هذا تربية أبيه، فأعطى منصور بن عمار تسعمائة وتسعة وتسعين ديناراً، الابن لما سمع أن أباه أعطى ألف دينار فأعطى تسعمائة وتسعة وتسعين ديناراً، فقال: إنما نقصتك هذا الدينار لئلا أساوي الشيخ في عطيته، حتى لا أساوي أبي، احتراماً لأبي، هذا الولد تعلم الكرم من شيخه محمد بن شهاب الزهري، قال: ما رأيت أسخى منه قط، كان يعطي كل من جاء وسأله، حتى يستلف من أصحابه ويعطي الناس.

ومرة جاءه أعرابي والزهري ليس عنده شيء، قال: يا عقيل أعطني عمامتك وسأعطيك خيراً منها، فأخذ العمامة وأعطاه إياها، فأعطاه الأكل بعد ذلك.

وعاش الإمام أحمد مع زوجته عشرات السنين، قال: عشت أنا وأم صالح، فلم نختلف يوماً قط، والآن تهديد بالطرد من البيت هذا إذا لم يطردها فعلاً، أو هي تغلق عليه الباب، أو تخنقه بعقاله، أو تقول: يا بخيل ما فيك خير، ما تجود لنا ولا تنفق علينا، والصياح يصل للجيران، وهذه أهل زوجها عملوا سحراً!! وهذه سحرت زوجها احتياطاً حتى لا يتزوج عليها!!