للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[التشاؤم]

وكذلك أيها الإخوة من القضايا المنتشرة: مسألة التشاؤم:- التشاؤم بصوت البوم أو الغراب مثلاً، أو أنهم يجعلون للأيام مهمات معينة فيقولون: - يوم السبت: يوم مكيدة أو صيد.

- ويوم الأحد: يوم بناءٍ وغرس.

- ويوم الإثنين: يوم سفرٍ وتجارة.

- ويوم الثلاثاء: يوم دم.

- ويوم الأربعاء: يوم نحس.

- ويوم الخميس: لقضاء الحوائج.

- والجمعة للنكاح والأعراس.

وهكذا.

يعتقدون عقائد في هذه الأيام.

ويتشاءمون بالأرقام -كما ذكرنا لكم سابقاً- يوم السعد كذا، ويوم النحس كذا.

ويتشاءمون بالأرقام، فيقولون: رقم (١٣) هو الرقم المشئوم.

وقد فعلت بعض شركات الطيران العالمية مصدِّقة بهذا، فلا يوجد في مقاعد الطائرة مقعد رقم (١٣)! إلى هذه الدرجة أولئك المساكين! ونحن الذين شرفنا الله بهذا الدين الذي ينافي الخرافة والدجل نصدِّق أولئك الكفرة! في صحيح مسلم عن معاوية بن الحكم السلمي أنه قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم: مِنَّا أناسٌ يتطيرون قال: (ذاك شيء يجده أحدكم في نفسه، فلا يصدكم) لو أنك تشاءمت بأي صوت، أو منظر، فردَّك عن سفرك فقد وقعت في الشرك، فإذا تشاءمت وشعرت بحرج، فعليك أن تمضي ولا تعتمد على ما جال في نفسك، ولا ما حاك فيها.

يقول عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح: (ليس منا من تَطَيَّر أو تُطِيِّر له، ومن تكَهَّن أو تُكُهِّن له) رواه البزار بإسناد جيد.

وعن ابن مسعود مرفوعاً أنه عليه الصلاة والسلام قال: (الطِّيَرة شرك، وما منا إلا؛ ولكن الله يذهبه بالتوكل) يعني: ما من أحد إلا وقد يقع في نفسه شيء من التشاؤم والتَّطَيُّر؛ ولكن كيف يذهب؟ بالتوكل على الله.

وعن ابن عمر مرفوعاً: (مَن ردَّته الطِّيَرَة عن حاجته فقد أشرك.

قالوا: فما كفارة ذلك يا رسول الله؟ قال: أن تقول: اللهم لا خير إلا خيرك، ولا طَيْر إلا طَيْرك، ولا إله غيرك) هذه هي كفارة التشاؤم أو التَّطَيُّر إذا وقعت فيه، أن تقول: (اللهم لا خير إلا خيرك، ولا طَيْر إلا طَيْرك، ولا إله غيرك) حديث صحيح.

يجب أن تعلم يا أخي أن الله يقول: {مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلا فِي أَنْفُسِكُمْ إِلَّا فِي كِتَابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَهَا إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ} [الحديد:٢٢].

اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك.

اللهم يا مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك.

اللهم واجعلنا هداة مهتدين، غير ضالين ولا مضلين.

اللهم باعد بيننا وبين أهل الشعوذة والدجل والسحر، واجعلنا من أهل التوحيد، وصحح عقائدنا، وتوفنا على الملة المحمدية، واجعل خروجنا من الدنيا على شهادة التوحيد (لا إله إلا الله، محمد رسول الله).

اللهم وفقنا لما يرضيك، وباعد بيننا وبين ما لا يرضيك، واكشف لنا سبل المجرمين.

اللهم واجعلنا هداة مهتدين، دعاة إلى سبيلك، نحذِّر الناس من الشر ومن الوقوع فيه.

اللهم وفق أبناءنا في امتحاناتهم.

اللهم واجعل عملهم في رضاك.

اللهم وباعد بينهم وبين الغش والخديعة، وأكل مال الحرام بالشهادات المزورة.

اللهم اجعلنا ممن يخافك ويتقيك.

وصلِّ اللهم على نبينا محمدٍ صلاة كاملة تامة كما تحب وترضى.

وصلى الله على نبينا محمد.