للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[فوائد من حديث الشفاعة]

في حديث الشفاعة المذكور والمشروح آنفاً فوائد كثيرة ومتعددة منها: أن الله سبحانه وتعالى يغضب، وأن ذلك من صفاته سبحانه، وفيه تفضيل للنبي صلى الله عليه وسلم على جميع الخلق؛ لأن الرسل والأنبياء والملائكة كلهم لا يستطيعون أن يقوموا هذا المقام إلا النبي عليه الصلاة والسلام فهو أفضل من كل الملائكة، وكل النبيين، وكل الخلق، محمد عليه الصلاة والسلام.

في هذا الحديث أن السائل ينبغي أن يقدم بين يدي المسئول ثناءً حتى يجيبه، فإذا أراد الإنسان أن يسأل ربه يثني على ربه أولاً ولا يعجل يقول: أعطني مباشرة.

يثني على الله سبحانه وتعالى أولاً ثم يسأل، يتحرى الزمان الفاضل والمكان الفاضل والأسلوب الحسن ثم يسأل.

في هذا الحديث استشارة الناس بعضهم بعضاً يوم القيامة في الحل الذي سيكون من الكرب الذي هم فيه.

وكذلك في هذا الحديث أن الناس في الآخرة لا يستحضرون كل المعلومات التي كانوا يعرفونها في الدنيا، مثلا: ً نحن نعرف أنها ستئول إلى النبي عليه الصلاة والسلام، فهل يستطيع أحد بهذه المعلومة أن يذهب مباشرة إلى النبي عليه الصلاة والسلام، لا.

ولذلك قالوا: إن الناس يغطى عنهم بعض ما علموه في الدنيا، ولو كانوا مستحضرين في الآخرة أن النبي عليه الصلاة والسلام هو الذي يبدأ منه الفرج والطلب كان ذهبوا إليه مباشرة، فإذاً بعض المعلومات التي نعرفها الآن لن تكون في الذهن يوم القيامة أو سنذهل عنها وستغيب عن البال، لأن الله ينسيهم إياها وذلك لإظهار فضل النبي عليه الصلاة والسلام.

هذا من فوائد هذا الحديث العظيم، ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يرزقنا شفاعة النبي عليه الصلاة والسلام وأن يجعلنا ممن تبعه واقتفى أثره.

وصلى الله وسلم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم.