للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[بغض من يبغضه صلى الله عليه وسلم]

كذلك أيها الإخوة: من محبة الرسول صلى الله عليه وسلم بغض من أبغضه عليه السلام، سواء كان الرسول صلى الله عليه وسلم أبغض شخصاً، فنحن نبغض هذا الشخص؛ لأن الرسول أبغضه، أو أن رجلاً من الناس أبغض الرسول صلى الله عليه وسلم، فنحن نبغض هذا الرجل؛ لأنه يكره الرسول، بل إن كره الرسول صلى الله عليه وسلم كفرٌ.

ولذلك أيها الإخوة! من الردة عن الإسلام سب الرسول صلى الله عليه وسلم، والحد هو القتل، تصور لو أن إنساناً سب رسول الله صلى الله عليه وسلم حكمه في الشرع أن يقتل، أن يجز عنقه، وابن تيمية رحمه الله له كتاب عظيم القدر، جليل الشأن، في هذه المسألة: الصارم المسلول على شاتم الرسول، يوضح فيه بالأدلة القاطعة أن من سب الرسول صلى الله عليه وسلم يقتل مباشرة، لابد أن يقتل.

وانظر معي إلى هذا الرجل من الصحابة عبد الله بن عبد الله بن أبي، عبد الله بن أبي هذا كان رأس النفاق، كان له ولد اسمه عبد الله أيضاً، كان من فضلاء الصحابة، عبد الله بن أبي الأب المنافق كان يكره الرسول ويبغضه بغضاً شديداً ويعاديه، ماذا قال الولد للرسول صلى الله عليه وسلم، قال: يا رسول الله! لو شئت لأتيتك برأسه -أقطع رأس أبي وآتي به إليك- من الذي يفعل هذا ويقدم على هذا العمل؟ إنها المحبة التي وقرت في نفس هذا الصحابي.

كذلك من الأشياء التي أحبها رسول الله صلى الله عليه وسلم أعمال ينبغي أن نحبها نحن ونواظب عليها، فمثلاً يقول عليه الصلاة والسلام في الحديث الحسن: (من سره أن يحب الله ورسوله فليقرأ في المصحف) في صحيح الجامع.