للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[ابن مسعود وتبرؤه من المنكرات]

انظر وتأمل في قصة ابن مسعود رضي الله عنه، وابن مسعود من الناس الذين ينبغي أن تؤخذ سيرتهم ويتدبر فيها ويتعلم منها؛ لأنها فيها عبراً عظيمة، ابن مسعود رضي الله عنه من الشخصيات الجديرة بجمع قصة حياته رضي الله عنه، في سيرة ابن مسعود فوائد عظيمة لو أخذها الشباب ودرسوها والكبار والصغار ففيها فوائد عظيمة جداً، وجربوا هذا، وستجدون أثر ذلك، وقد كان في غاية العناية بقضية أهل بيته.

إليكم هذه القصة: قال ابن مسعود مرة: [لعن الله الواشمات والمستوشمات، والنامصات المتنمصات، والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله] فبلغ ذلك امرأة من بني أسد يقال لها: أم يعقوب فجاءت فقالت: إني أرى أهلك يفعلونه -انظر إلى الكلام! - قال: فاذهبي وادخلي البيت وتأكدي من هذا الذي تقولينه، فذهبت فنظرت فلم تر شيئاً، -تهمة باطلة وامرأة ابن مسعود بريئة- فقال ابن مسعود رضي الله عنه: [لو كانت كذلك ما جامعتها].

رواه البخاري، والراجح في معنى كلامه: ما اجتمعت أنا وإياها في بيت واحد ولا صاحبتها ولا بقيت معها ولا أبقيتها في بيتي هذه القصة في البخاري.

قصة في صحيح مسلم: عن أبي وائل قال: [غدونا على عبد الله بن مسعود يوماً بعد ما صلينا الغداة -الغداة: صلاة الفجر- فسلمنا فأذن لنا فمكثنا بالباب هنيهة -أي: ما استعجلنا بالدخول مع أن الإذن حصل- فخرجت الجارية فقالت: ألا تدخلون؟ فدخلنا فإذا هو جالس يسبح، فقال: ما منعكم أن تدخلوا وقد أذن لكم؟ فقلنا: لا.

إلا أنا ظننا أن بعض أهل البيت نائم.

-أي: قالوا: خفنا أن ندخل عليك يا عبد الله بن مسعود وبعض أهلك نائمون، فنزعجهم وخاصة أن الوقت بعد الفجر، فنحن تأخرنا عند الباب قليلاً لهذا- قال: ظننتم بآل ابن أم عبد غفلة؟ -تظنون أن أهلي لا يقومون لصلاة الفجر أو لا يسبحون الله بعد الفجر ولا يذكرون الله؟ - ثم أقبل يسبح حتى ظن أن الشمس قد طلعت فقال: يا جارية انظري هل طلعت؟ قال: فنظرت فإذا هي لم تطلع، فأقبل يسبح حتى ظن أن الشمس قد طلعت قال: يا جارية انظري هل طلعت؟ فنظرت فإذا هي قد طلعت، فقال: الحمد الله الذي أقالنا يومنا هذا ولم يهلكنا بذنوبنا].

يقول النووي: وفي هذا الحديث مراعاة الرجل لأهل بيته ورعيته في أمور دينهم.