للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[الوسوسة وسوء الظن]

ومن الأمور المسببة للمشكلات في العلاقة الزوجية: الوسوسة، وبعض الناس يبتلون بوسوسة قوية تجعلهم يظلمون الناس، وهذا رجل مصاب بالوسوسة فإذا رجع إلى البيت قال لزوجته: كلمت أحداً في الهاتف؟ من كنت تكلمين؟ ومن الذي واعدته؟ انظروا تصل إلى القذف بأنها واعدت رجلاً، وإذا جاء ينام في الليل يقفز فجأة من الفراش ويقول: مع من كنت نائمة في هذا الفراش قبلي؟ وهي بريئة مسكينة، ثم بعد ذلك يقول: أنا هذه المرة سأستر عليك -انظر اخترق وقذفها- وقال: أنا هذه المرة سأستر عليك وأنا متحملك إلى الآن مع أنك أنت كذا وكذا من الأشياء التي هي منها بريئة، فهذه الوسوسة -والعياذ بالله- مرض لو لم ينج الله منه صاحبه يَهلك ويُهلك.

ومن المشكلات كذلك: سوء الظن وشك كل من الزوجين في الآخر، وهذا سيتسبب عنه ولا شك هدم الحياة الزوجية، وينبغي أن تكون العلاقة قائمة على حسن الظن، قال الله عز وجل: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ} [الحجرات:١٢].

وهناك فرق بين الشيء عندما يكون له قرائن وعندما لا يكون له قرائن على الإطلاق، ويُساء الظن، فهذا -والعياذ بالله- من سوء النفس أن يصل إلى هذه الدرجة.