للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[وصايا متنوعة]

يا معشر المسلمين! اتقوا الله ولا تهدموا قصور الحسنات التي بنيتموها في رمضان، اتقوا الله، تناسوا الأحقاد في هذا العيد، ألم تعلموا أن ليلة القدر رفعت بسبب تلاحي رجلين.

أيها المسلمون! صِلوا أرحامكم في هذا العيد، كل بيتٍ حلفت ألا تدخله من بيوت أرحامك بسبب غير شرعي كفر عن يمينك وادخل البيت، ولو كفرت عن يمينك بعد دخولك البيت لا حرج عليك.

أيها المسلمون! هذا يومٌ نتذكر فيه حال إخواننا في بلدان المسلمين المحاصرة، الأطفال اليتامى، النساء الأرامل، العجزة والمساكين، هؤلاء لهم حقوقٌ علينا، نتذكر حالهم في هذا العيد، في غمرة مشاعر الفرحة والبهجة اذكروا إخواناً لكم، قال قائلهم: لقد انتهت الحيوانات التي في البلد، جميع الأبقار والأغنام والقطط والكلاب والحمير انتهت، ونحن الآن نموت من الجوع، ولا نجد شيئاً نُفطر عليه، من آخر التقارير من بلاد البوسنة، وظلم العالم أجمع للمسلمين واضحٌ جداً في هذه المأساة حتى نقطع الأمل بالكفار، والله لو كان في بلدٍ من بلدانهم لأقاموا الدنيا وأقعدوها، لكنهم يدٌ تنفذ وفمٌ يسكت، والضحية هم المسلمون.

اللهم أنج المستضعفين من المسلمين، اللهم ارفع الظلم عن المضطهدين، اللهم إنَّا نسألك أن تفرج كروبنا وكروب المسلمين، يا مفرج الهم فرج همومهم.

اللهم ارفع الظلم عن المستضعفين من المسلمين، اللهم إنا نسألك أن تكون معهم يا رحمن! اللهم إنا نسألك أن تطعمهم فإنهم جاعوا، وأن تكسوهم فإنهم تعروا، وأن تحملهم فإنهم لا نعال لهم، اللهم إنا نسألك أن ترفع لواء هذا الدين، وتجعل سراجه وهاجاً، وتدخل الناس في دينك أفواجاً، اللهم قيظ لهذه الأمة من يرفع لواء الدين فيسير به، واجعلنا من الجنود المجاهدين في سبيل ذلك يا رب العالمين! اللهم أبرم لهذه الأمة أمراً رشيداً، تعز فيه أهل طاعتك، وتذل فيه أهل معصيتك، اللهم من أراد ببلدنا هذا أو بلاد المسلمين سوءً فاردد كيده في نحره، واجعل تدبيره تدميراً عليه يا سميع الدعاء! اللهم اشف مرضانا وارحم موتانا، واقض ديوننا، ورد غائبنا واهد ضالنا وفك أسرانا يا رب العالمين! اللهم أزح الظلم والطغيان عن رقاب المسلمين، اللهم أعتق رقابنا من النار، واجعلنا بعد رمضان خيراً مما كنا قبله، اللهم اجعلنا من المستمرين في طاعتك ولا تجعلنا ممن قطع الطاعات، اللهم اجعلنا ممن يقومون ويصومون من النوافل ولا تجعلنا ممن يقطعونها بعد رمضان.

وعودوا من طريقٍ غير الطريق التي جئتم فيها؛ حتى يشهد لكم الطريقان عند الله بالجنة.

أقول قولي هذا وأستغفر الله، وأستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه.

سبحان ربك رب العزة عما يصفون، وسلام على المرسلين، والحمد لله رب العالمين.