للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[تفسير قوله تعالى: (ويعذب المنافقين والمنافقات والمشركين والمشركات)]

قال تعالى: {وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْمُشْرِكِينَ وَالْمُشْرِكَاتِ الظَّانِّينَ بِاللَّهِ ظَنَّ السَّوْءِ عَلَيْهِمْ دَائِرَةُ السَّوْءِ وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَلَعَنَهُمْ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا} [الفتح:٦].

نصر الله نبيه النصر العزيز المؤزر، وأتم نعمته عليه، وجازى من كان معه من أهل الحديبية وعددهم ١٤٠٠ مجاهد جازاهم بدخول الجنان، وغفر سيئاتهم، وكان ذلك عند الله فوزاً ونصراً ونجاحاً وكسباً عظيماً جداً لا يذل بعده مؤمن، ولا يتعب بعده مسلم، ولا يجد إلا الرضا والسرور وقرة العين في الجنة التي فيها ما لا عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر.

وأما أولئك المشتتون من المنافقين فقد دعاهم رسول الله للخروج معه لمعاهدة الحديبية، فأبوا وتعللوا واعتذروا بأعذار باطلة.

وأما المشركون والمشركات من أهل مكة فقد صدّوا رسول الله والمؤمنين عن دخول مكة، وعن القيام بأعمال العمرة: كالطواف بالكعبة، والسعي بين الصفا والمروة، فالمشركون صدّوا عن عبادة الله وطاعة الله، والامتثال لأوامر الله.

وسبب النزول لهذه الآية - والعبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب - هم منافقو المدينة ومشركو مكة، ثم هي بعد ذلك لكل منافق ولكل مشرك في الأرض إلى أن يُنفخ في الصور.

قوله تعالى: {وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ} [الفتح:٦] بالدخول في النار، واللعنة والغضب وعدم المغفرة، قال تعالى: {إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ} [النساء:٤٨]، فالله لا يغفر للمشرك البين الواضح الذي أعلن كفره، وعبد اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى، وجعل مع الله نداً وشريكاً في عبادته، وقال الكفر الذي ما أنزل الله به من سلطان، فهذا كافر مجاهر، وأما المنافق فهو ذو الوجهين الذي يبيت مع المسلمين مسلماً، ويظل مع المشركين مشركاً، فلا يستقر على حال، فهو في الدرك الأسفل من النار.

وقوله تعالى: {الظَّانِّينَ بِاللَّهِ ظَنَّ السَّوْءِ} [الفتح:٦] من المنافقين والمشركين، وظن السوء هو ظن الشر، وعندما دعا عليه الصلاة والسلام أهل البوادي والأعراب حول المدينة وحول مدن الحجاز إلى العمرة حضر من أخلص الإيمان، وتأخر من كان منافقاً، وقد ظنوا به ظن السوء وأعجبهم ذلك، فظنوا أنه سيهلك، وأن قريشاً ستقضي عليه وعلى القلة المؤمنة التي معه، فكانوا بذلك قد ظنوا بربهم شراً وأنه غير ناصر دينه وغير مؤيد عباده المؤمنين ورسوله النبي الكريم، وظنوا بالنبي والمؤمنين شراً.

يقول ربنا: {عَلَيْهِمْ دَائِرَةُ السَّوْءِ} [الفتح:٦] أي: فهم الذين سيهلكون وهم الذين سيبيدون، ودائرة السوء ستدور عليهم، وسيكون الهلاك والهزيمة عليهم بمرض قلوبهم وفساد عقائدهم بالشرك الواضح من المشرك، والنفاق البيّن من المنافق، ومن حفر حفرة لأخيه وقع فيها.

قال تعالى: {وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَلَعَنَهُمْ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا} [الفتح:٦] غضب الله عليهم: طردهم من جنته ورحمته، ولعنهم: أخرجهم عن رضاه وعن رحمته وعن جنانه، وأعد جهنم ليوم القيامة لتكون منزلهم ومأواهم وعقابهم، والعقاب الموافي حسب ظلمهم وجزاء نفاقهم وشركهم، فمصيرهم وعاقبتهم ونهايتهم كانت سيئة، ودارت بهم دوائر السوء، وحلت بهم لعنة الله وغضب الله نتيجة أعمالهم من نفاق وشرك.