للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

تفسير قوله تعالى: (إنا أرسلناك شاهداً ومبشراً ونذيراً)

قال تعالى: {إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا} [الفتح:٨].

أي: يا محمد! أرسلناك بالحق رسولاً تُبلّغ عنا كتابنا القرآن، ورسالتنا الإسلامية، ولتكون بذلك شاهداً على الخلق من آمن ومن لم يؤمن، من أخلص ومن نافق، من آمن ومن أشرك، إذ أرسله الله جل جلاله للناس كافة: أبيضهم وأسودهم وأحمرهم، شرقيهم وغربيهم، من عاصروه ومن سيأتون بعده وإلى قيام الساعة، فهو خاتم الأنبياء وخاتم الرسل فلا نبي بعده ولا رسول بعده؛ ولذلك كان العلامة الأولى الصغرى لقيام الساعة، فهو نبي آخر الزمان ولا نبي بعده، فكان يقول كما في الصحيح: (بُعثت والساعة كهاتين وأشار بالسبابة والوسطى).

قال تعالى: {قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا} [الأعراف:١٥٨] الرجال والنساء، الحاضرون والغائبون، العرب والعجم وكل من على وجه الأرض من أبناء آدم وحواء، بل وللجن أيضاً.

وقوله تعالى: {وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا} [الفتح:٨] أي: مبشراً للناس بالجنة لمن أطاعك وآمن بك، ومنذراً ومهدداً بالنار وغضب الله لمن كفر بك وكفر بالله وكفر بكتاب الله؛ هكذا أرسل الله عبده وخاتم أنبيائه وسيد خلقه وإمامهم، أرسله ليكون شاهداً على الخلق من آمن ومن لم يؤمن، وليكون مبشراً بالجنة لمن آمن بالله وقبِل واستجاب للرسالة، ونذيراً بالنار لمن أنكر الرسالة وكفر بالله ولم يؤمن.