للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج:
ص:  >  >>

[حكم كتابة الآيات على شكل صورة]

هنا أيضاً في جريدة عكاظ العدد٩٢٤٦ الإثنين ١٢/جماد الأولى/١٤١٢هـ أتت بصورة ولا يجوز أن تعرض فقد رسمت جمجمة الإنسان بقوله سُبحَانَهُ وَتَعَالَى: {فَلْيَنْظُرِ الْأِنْسَانُ مِمَّ خُلِقَ} [الطارق:٥] خطاط خطها فرسم الفم والأنف والعينين والجمجمة والعنق بهذه الآية, وهذا تبذل لكتاب الله, وقد حرم أهل العلم فعل ذلك؛ أن نصور الرأس بسورة من القرآن، أيضاً رسموا ساعة بقوله سُبحَانَهُ وَتَعَالَى: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ} [الحج:١] فرسموها في برواز وصورة الساعة والعقارب وغير ذلك وهذا لا يصح، أيضاً ما شاء الله رسموها بصورة طائرة.

ورسموا الدلة بـ بسم الله الرحمن الرحيم, ورسموا البراد بجانبه بقوله تعالى: {وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلا تُسْرِفُوا} [الأعراف:٣١] وهذا تبذل وامتهان لكتاب الله, وقد حرم أهل الفتوى فعل هذا، فعلى من وجد مثل هذا أن ينبه, ولعل هذا الكلام أن يبلغ جريدة عكاظ لئلا تفعل هذا، لأنهم الآن سوف يتصلون ويقولون الواجب أن تناصحونا سراً ما دام وقع هذا.

ونقول: سبحان الله! يطبع من عكاظ في اليوم المئات وتنتشر في البلاد ونحن نقول لكم سراً! ليس من منهج أهل السنة أن يرد على القول المكشوف بالسر، بل المكشوف بالمكشوف والسر بالسر, كما فعل صلى الله عليه وسلم في كثير من خطبه ومواعظه عليه الصلاة والسلام.

<<  <  ج:
ص:  >  >>