للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج:
ص:  >  >>

رؤيا النبي صلى الله عليه وسلم أناساً وعليهم قمص

وقال صلى الله عليه وسلم: {رأيت البارحة كأن الناس عرضوا علي وعليهم قمص، منها ما يبلغ الثُّدَي}.

بعض الثياب فقط إلى الثدي سبحان الله! هذا ثوب فقط من الرقبة إلى الثُّدَي، بعض الناس عرضوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم طوابير، ورأى أن بعضهم عنده ثوب إلى ثديه وتصور المنظر، ومنها ما دون ذلك بعضهم إلى السرة، وبعضهم إلى الركبة وبعضهم دون ذلك، قال: {وعرض عليَّ عمر بن الخطاب وعليه قميص يجره} الحديث في صحيح البخاري {وعمر جالس بين الناس يسمع، قالوا: فما أولت ذلك يا رسول الله؟ قال: الدين} دين عمر من أكثر ما يكون فهو يجر قميصه.

وهذا ليس حكماً لجواز جر القميص؛ لأن رؤيا المنام، لا يعمل بها في الأحكام، لو أتاك شيطان في المنام، وقال: اشرب الخمر، الخمر حلال، فقل: كذبت يا عدو الله أنت شيطان.

عبد القادر الجيلاني قال عنه أهل الترجمة كـ الذهبي وابن رجب وغيرهم، قالوا: رأى في المنام صورة شيطان يقول له: أنا ربك أحللت لك الحرام قال: كذبت يا عدو الله، عرف أنه الشيطان.

{رأى عليه الصلاة والسلام في المنام أنه يشرب لبناً، فلما بقي في الكأس قليل من اللبن أعطاه عمر قالوا: ما أولت ذلك يا رسول الله؟ قال: العلم} فعلم عمر من فضل علم الرسول صلى الله عليه وسلم، وهو كثير، مع أنه ما بقي في الكأس إلا الشيء القليل فكيف بعلمه عليه الصلاة والسلام؟!

<<  <  ج:
ص:  >  >>